قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

&
ملكة جمال العام الماضي اغباني داريغو
بيروت- إيلاف: إثر المشاكل الكثيرة التي حدثت منذ اليوم للإعلان عن إجراء مسابقة ملكة جمال العالم في نيجيريا، اتخذ القيميون على المسابقة أخيراً القرار بنقل المسابقة الى العاصمة البريطانية لندن. فعلى الأرجح أن القيمين على المباراة لم&يفكروا عند إتخاذ قرارهم بإجراء هذه المسابقة في نيجيريا أن مثل هذا القرار قد يتسبب في ظهور معارضة قوية وشديدة لن تؤدي سوى للمقاطعة إن من قبل الجماعات المتشددة أو المتباريات أنفسهن خوفاً من الرجم بالحجارة&أو بسبب أحكام
الإعدام التي كان آخرها على أربعة أشخاص أقاموا علاقات جنسية خارج نطاق الزوج بينهم امراة كانت حاملاً ووضعت مولودها مؤخراً. وقد أعلنت عشر دول عن مقاطعتها لمسابقة ملكات جمال العالم في نيجيريا هي بنما وكوستاريكا وإسبانيا وفرنسا وكينيا والدنمارك وبلجيكيا وسويسرا وجنوب أفريقيا وساحل العاج. ومن جملة ما قيل تصريح صادر عن ملكة جمال فرنسا سيلفي تيلييه " التي قالت انها تشعر بمسؤولية أخلاقية تمنعها من المشاركة في المسابقة وبإننا نعيش في القرن الحادي والعشرين ولا يعقل أن يسلط حكم بمثل هذه الفظاعة خاصة أن المرأة كانت قد وضعت مولودا".
أما ملكة جمال اليابان فقد أعلنت عن عدم مقاطعتها للمسابقة خلال مؤتمر صحفي عقدته منذ حوالي أسبوع، في الوقت الذي كانت فيه غالبية المتباريات قد وصلن إلى نيجيريا (88 متبارية) بانتظار الموعد المحدد الذي أرجئ من تشرين الثاني حتى السابع من&كانون الأول (نوفمبر) بسبب معارضة جماعات متشددة كون تاريخ المباراة يصادف خلال فترة شهر رمضان المبارك وتهديدها بإفساد الحفل. وقد صرحت ستيلا زوجة الرئيس أولوسيجون أوباسانجو إن تغيير ميعاد المسابقة ناتج عن "مراعاة صادقة لإخوتنا وإخواننا المسلمين حيث يتزامن شهر رمضان مع عقد نهائيات مسابقة ملكة جمال العالم.
وقد حاولت الحكومة النيجيرية إنجاح المسابقة من خلال تامين الأجواء المناسبة لها دون أن تفلح في ذلك، في الوقت الذي كانت ترغب فيه بوضع نيجيريا على خارطة الجمال العالمي، رغم كل التطمينات والتصريحات التي صدرت عن مسؤولين نيجريين بينما دعت جماعة إسلامية إلى التخلي عن فكرة استضافة مسابقة ملكة جمال العالم لعام 2002 وحرضت على مقاطعتها.
وها هم اليوم يتخذون القرار المتوقع منذ اللحظة الأولى وينقلون الجمال والجميلات الى لندن بعد أخذ ورد ومشاكل عدة كان أخرها الأحداث المأساوية التي حدثت يوم أمس وأدت الى مقتل أكثر من 100 شخص بعد مقال نشرته إحدى الصحف قيل أنه يحمل إساءة للدين الإسلامي وقد صرح أحد القيمين على المباراة أن نقل المباراة من نيجيريا الى لندن أتى بعد دراسة لكل المواضيع والمستجدات المتعلقة بالمباراة والقرار لمصلحة نيجيريا. وقد افادت وكالة النباء الفرنسية منذ قليل عن استمرار المواجهات في "كادونا" بين&المسلمين&والمسيحيين&رغم قرار&منظمي&مسابقة&انتخاب&ملكة&جمال& العالم&نقل الحفل الى&لندن.
وكانت المواجهات&بدأت&الاربعاء&في&كادونا&بتظاهرة& لشباب&مسلمين&اثار&غضبهم&المقال المخصص لمسابقة&انتخاب&ملكة&جمال&العالم.& وتحولت&التظاهرة&بسرعة&الى&مواجهات&بين مسيحيين&ومسلمين. واضطر صحافي من وكالة فرانس&برس&للانضمام&اليوم السبت&الى&حوالي الف&شخص لجأوا&الى مصنع& كرونينغبورغ&للبيرة&في&جنوب&المدينة&قرب&الطريق الرئيسي المؤدي الى ابوجا& التي تبعد& 180& كيلومترا جنوب&كادونا.&وقد&وضع المصنع تحت مراقبة الجيش. وقالت& جولي&ابادو (20& عاما)& "اضطررنا&للجري من اجل حماية&انفسنا.&لقد&جاؤوا&الى بيتي وحاولوا احراقه&ولا نعرف تماما ما الذي&يحدث". وقالت امرأة&اخرى ان&عصابة حاولت&قتلها&بعد ان&احرقت&بيتها.&ولم&تتمكن من&النجاة الا&بعد ان ادعت انها مسلمة.
واكد رجل&انه&شاهد&اشلاء جثة شقيقه& التي& قطعت. وبينما&كانت جولي ابادو تتحدث&سمع&اطلاق&نار في منطقة&تريكانيا قرب&مصنع البيرة&وكان&عدد كبير من&السيارات&يحترق. واوضح ريجي بوفارتيغ& وهو فرنسي يدير&مصنع&البيرة ويقيم في كادونا&منذ&عشر سنوات ان "المعارك استمرت حتى الساعة 23.30بالتوقيت المحلي (22.30تغ) من الجمعة في حينا& الذي&يقع في المنطقة الصناعية"&جنوب كادونا. واضاف&ان المواجهات "استؤنفت& في&الساعة& 6.30(5.30 تغ)&من اليوم&السبت ونسمع&عيارات نارية باستمرار". وتابع&ان&"العسكريين يطلقون النار والمتظاهرين&يردون والعسكريين يؤكدون& ان&المتظاهرين مسلحون ويملكون حتى&رشاشات&من نوع&كلاشنيكوف".