قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

دياربكر- ذكرت وكالة انباء الاناضول التركية&انه تم تخفيض احكام الاعدام الصادرة على 180 من الناشطين الاكراد الانفصاليين والاسلاميين الى السجن مدى الحياة طبقا للقوانين الجديدة الرامية الى التكيف مع المعايير الاوروبية.&وصادقت خمس محاكم لامن الدولة في ديار بكر جنوب شرق تركيا التي تقطنها اغلبية من الاكراد، على قرار البرلمان التركي الصادر خلال الصيف الماضي بالغاء حكم الاعدام في زمن السلم والذي يندرج في اطار الاصلاحات الرامية الى الانسجام مع الاتحاد الاوروبي وتسهيل انضمام تركيا اليه.
&ولم توضح الوكالة عدد الناشطين في حزب العمال الكردستاني (تم حله مطلع السنة) وفي حزب الله التركي الاسلامي المتطرف الذي يجري تفكيكه منذ 1999، يشملهم القرار.
&وقالت الوكالة التركية شبه الرسمية ان سمدين سكيك المسؤول العسكري في حزب العمال الكردستاني وشقيقه عارف سكيك اللذين اعتقلا في شمال العراق في 1998 بين المعنيين بهذا الاجراء.
&وقرر حزب العمال الكردستاني وقف القتا في الاول من ايلول/سبتمبر 1999 واضعا بذلك حدا لخمسة عشر عاما من التمرد المسلح الذي اسفر عن مقتل نحو 36 الف شخص في جنوب شرق البلاد.&وكان زعيم حزب العمال الكردستاني عبد الله اوجلان الذي صدر في حقه حكما بالاعدام في التاسع والعشرين من حزيران/يونيو 1999 استفاد في تشرين الاول/اكتوبر من تخفيض حكمه الى السجن مدى الحياة.