انتهت معركة البقاء بين الغريمين التقليديين برشلونة وريال مدريد بالتعادل السلبي على استاد "نوكامب في برشلونة السبت في قمة المرحلة الحادية عشرة من الدوري الاسباني لكرة القدم التي شهدت فشل ريال سوسييداد في توسيع الفارق في الصدارة مؤقتا.
&في المباراة الأولى وامام 98 الف متفرج ارغم ريال مدريد مضيفه برشلونة على التعادل في مباراة توترت فيها اعصاب اللاعبين وجمهور الفريق المحلي الذي كان سببا في ايقاف المباراة لمدة 10 دقائق في الدقيقة 65 بسبب رميه لاعب الوسط الدولي البرتغالي لويس فيغو بالمقذوفات البلاستيكية والزجاجية.
&وبدأ مسلسل الازعاج قبل انطلاق المباراة حيث تعرضت الحافلة التي كانت تقل لاعبي ريال مدريد الى الملعب الى الرشق بالحجارة بحسب بعض الصحافيين ما أدى الى تكسير نافذتين لكن دون اصابة اي لاعب.
&ومنذ انطلاق المباراة لم يسلم فيغو من صفرات الاستهجان كلما لمس الكرة بالاضافة الى السب والقذف والرشق بالمقذوفات لدى تنفيذه الكرات الثابتة.
&ويكن جمهور برشلونة كراهية كبيرة لفيغو ويصفه بالخائن بعدما انتقل من صفوفه قبل موسمين الى غريمه التقليدي ريال مدريد.
&وكانت المباراة تتوقف لبضع دقائق في كل مرة كان يحاول فيها فيغو ان ينفذ ركلة ركنية او حرة بسبب المقذوفات البلاستيكية والزجاجية المتنوعة التي رماه بها الجمهور برشلونة، ولم يتوقف ذلك على الدولي البرتغالي وحده بل حتى زملائه في الفريق وتحديدا في الدقيقة 65 حيث طلب الحكم مدينا كانتاليخو من اللاعبين العودة موقتا الى غرف الملابس بعدما لاحظ انه تعذر على فيغو، الاختصاصي في تنفيذ الركلات الثابتة، تسديد الكرة من ركلة ركنية.
&ويعود العداء التاريخي بين الفريقين الى العام 1920 عندما منح الملك الفونسو الثالث عشر لقب الملكية لريال مدريد، ما فسر في مقاطعة كاتالونيا على انه نوع من التحيز تجاه فريق العاصمة، واستمر الامر في عهد الديكتاتور فرانشيسكو فرانكو الذي استغل شعبية ريال مدريد للترويج لحكمه.
&وخلال الحرب الاهلية الاسبانية من عام 1936 الى 1939، كانت مقاطعة برشلونة الاكثر معارضة ومقاومة ضد حكم فرانكو، فقرر الاخير اضطهادها ورد سكان برشلونة باستخدام اللغة الكاتالونية المحلية خلال مباريات الفريق في نوكامب وليس اللغة الام احتجاجا، علما بان حرية التعبير لم تكن مسموحة في ذلك الوقت، بيد ان فرانكو لم يجرؤ على ارسال جنوده لقمعهم.
&وبالعودة الى مجريات المباراة، كان ريال مدريد الافضل في الشوط الاول وكان بامكانه افتتاح التسجيل في اكثر من مناسبة، قبل ان تتحول السيطرة الى برشلونة في الشوط الثاني وكان قاب قوسين او ادنى من هز شباك الحارس الدولي ايكر كاسياس واستعادة نغمة الفوز التي غابت عنه محليا حيث خسر ثلاث من اصل 10 مباريات عكس مسابقة دوري ابطال اوروبا حيث فاز في مبارياته الست في الدور الاول.
&وخاض ريال مدريد المباراة في غياب صانع العابه الدولي الفرنسي زين الدين زيدان بسبب الام في الفقرات القطنية وقائده فرناندو هييرو بسبب الاصابة في كاحله اضافة الى الدولي البرازيلي رونالدو الذي اعلن انسحابه في اللحظة الاخيرة بسبب اصابته بالانفلوانزا.
&في المقابل غاب عن برشلونة قائده لويس انريكه.
&وكانت اول محاولة للتسجيل لريال مدريد من تسديدة قوية لروبرتو كارلوس من ركلة حرة جانبية (4)، ثم توغل ميشال سالغادو داخل المنطقة وسدد بقوة بين يدي الحارس الارجنتيني بونانو (10).
&وكان اول رد فعل خطير لبرشلونة رأسية للهولندي باتريك كلويفرت اثر ركلة حرة نفذها الارجنتيني خوان ريكيلمي ابعدها الحارس كاسياس بصعوبة الى ركنية كاد كلويفرت يفتتح التسجيل بيد ان روبرتو كارلوس ابعد الكرة في توقيت مناسب (11).
&وكاد كامبياسو يفتتح التسجيل اثر ركلة ركنية نفذها فيغو بيد ان بونانو حولها الى ركنية.
&وسدد كامبياسو كرة بطريقة اكروباتية من داخل المنطقة تصدى لها بونانو.
&وسجل كلويفرت هدفا في الدقيقة 48 الغاه الحكم بداعي تسلل غابري.
&وكاد مندييتا يفتتح التسجيل بضربة رأسية من داخل المنطقة بيد ان الكرة مرت بمحاذاة القائم الايسر للحارس كاسياس. وكاد فيغو يفتتح التسجيل مباشرة من ركلة ركنية ابعدها بونانو بصعوبة الى ركنية.
&وخسر ريال مدريد جهود لاعب وسطه الدولي الفرنسي كلود ماكيليلي بسبب مخاشنة تعرض لها من البرازيلي موتا.
&واعطى دخول الدولي الهولندي مارك اوفرمارس ديناميكية كبيرة للهجوم الكاتالوني وكاد ريكيلمي يهز شباك مكاسياس من تسديدة قوية من داخل المنطقة ردتها العارضة.
&وصعد ريال مدريد موقتا الى المركز الرابع برصيد 18 نقطة، فيما ارتقى برشلونة الى المركز الثامن موقتا برصيد 16 نقطة.
&0 مثل برشلونة: بونانو- بويول وفرانك دي بوير ورايتسيغر وغابري- مندييتا وفيليب كوكو وموتا (اوفرمارس) وكزافي وريكيلمي (سافيولا)- كلويفرت
&0 مثل ريال مدريد: كاسياس- سالغادو وبافون وهيلغيرا وروبرتو كارلوس- ماكيليلي (ماكمنامان) وسولاري (راوول برافو) وكامبياسو وفيغو- راوول غونزاليز وغوتي (مينابريس)
&وفي المباراة الثانية، عجز ريال سوسييداد مفاجأة الموسم عن تحقيق الفوز على مضيفه المتواضع رايو فاليكانو السادس عشر واكتفى بالتعادل السلبي.
&ورفع ريال سوسييداد رصيده الى 23 نقطة بفارق نقطتين امام مطارده المباشر مايوركا الذي يملك فرصة انتزاع الصدارة في حال فوزه على ضيفه فياريال غدا الاحد في ختام المرحلة.
&وانقذ الدولي الهولندي روي ماكاي فريقه ديبورتيفو كورونا من الخسارة امام اشبيلية عندما سجل له هدف التعادل في الدقيقة 49.
&وهو الهدف الثامن لماكاي هذا الموسم فانفرد بصدارة الهدافين بفارق هدف واحد امام مهاجمي ريال سوسييداد اليوغوسلافي داركو كوفاسيفيتش ورايو فاليكانو خوليو الفاريز.
&وكان اشبيلية افتتح التسجيل في الدقيقة الرابعة عبر انطونيطو.
&وصعد ديبورتيفو كورونا الى المركز الخامس موقتلا برصيد 18 نقطة، في حين صعد اشبيلية الى المركز الرابع عشر موقتا برصيد 11 نقطة.
&ويلعب غدا ايضا، اتلتيك بلباو مع اسبانيول، وسلتا فيغو مع اوساسونا، وملقة مع الافيس، وريكرياتيفو هويلفا مع راسينغ سانتاندر، وفالنسيا مع بلد الوليد، واتلتيكو مدريد مع بيتيس.
&
&- ترتيب فرق الصدارة:
&1- ريال سوسييداد 23 نقطة من 11 مباراة
&2- مايوركا 21 من 10
&3- فالنسيا 18 من 10
&4- ريال مدريد 18 من 11
&5- ديبورتيفو كورونا 18 من 11