&
المنامة: دعا رئيس الوزراء البحريني الشيخ خليفة بن سلمان آل خليفة خلال استقباله وفدا من الكونغرس الاميركي في المنامة، الى اطلاق سراح المعتقلين البحرينيين في قاعدة غوانتانامو الاميركية في كوبا. وذكرت الصحف البحرينية ان الشيخ خليفة دعا الوفد الاميركي الذي يترأسه داريل عيسى عضو لجنة العلاقات الدولية في مجلس النواب الاميركي الى "بذل جهوده لدى السلطات الاميركية لاطلاق سراح المواطنين البحرينيين المعتقلين" في قاعدة غوانتانامو. واكد رئيس الوزراء البحريني ضرورة "العمل على سرعة عودتهم الى ذويهم ولم شمل اسرهم". وبين اسرى حركة طالبان وتنظيم القاعدة الذين تحتجزهم الولايات المتحدة في قاعدة غوانتانامو في كوبا ستة بحرينيين. وقد اكدت المنامة انها تعمل على اطلاق سراحهم عبر القنوات الدبلوماسية بين البلدين.
واعلنت وزارة الخارجية البحرينية في ايار/مايو الماضي ان وفدا امنيا بحرينيا قام بزيارة قاعدة غوانتانامو للتحقق من هويات المحتجزين الستة وبينهم احد افراد الاسرة الحاكمة في البحرين.
من جهة اخرى، قالت الصحف البحرينية ان الشيخ خليفة اكد ايضا خلال لقائه الوفد الاميركي رغبة بلاده في زيادة التعاون مع الولايات المتحدة وخصوصا في المجالات الاقتصادية والتجارية والاستثمارية مشيرا الى الجهود المبذولة حاليا لاقامة منطقة تجارة حرة بين المنامة وواشنطن.
كما اكد اهمية "نزع فتيل التوتر في المنطقة وانتهاج لغة الحوار سبيلا في معالجة كافة القضايا والازمات" في اشارة الى الوضع في منطقة الخليج.
وشدد الشيخ خليفة على ضرورة "ايجاد حل عادل وشامل يقوم على اساس منح الشعب الفلسطيني حقوقه المشروعة وبخاصة حقه في اقامة دولته المستقلة على ترابه الوطني".
والبحرين من ابرز حلفاء الولايات المتحدة في منطقة الخليج ومقر الاسطول الخامس الاميركي.