قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

القدس- صرح وزير المالية الاسرائيلي سيلفان شالوم ان المساعدة الاقتصادية الخاصة التي ترغب اسرائيل في الحصول عليها من الولايات المتحدة لن ترفق بشروط سياسية. وقال شالوم للاذاعة الاسرائيلية العامة "لا اعتقد ان الادارة في واشنطن ستضع شروطا سياسية لمنح المساعدة الاقتصادية الخاصة التي ننتظرها منهم".
واضاف ان الادارة الاميركية "تعرف الصعوبات الاقتصادية التي نمر بها بسبب الارهاب وتقوم مثلنا بمكافحة الارهاب". واوضح الوزير الاسرائيلي ان دوف ويسغلاس مدير مكتب رئيس الوزراء ارييل شارون سيلتقي غدا الاثنين مستشارة الرئيس الاميركي لشؤون الامن القومي كوندوليزا رايس للبحث في هذه المساعدة الخاصة.
واوضح ان المدير العام لوزارة المالية الاسرائيلية اوهاد ماراني سيشارك في اللقاء. وذكرت صحيفة "هآرتس" ان اسرائيل تأمل في الحصول من واشنطن على مساعدة عسكرية خاصة تبلغ اربعة مليارات دولار موزعة على سنوات "لمواجهة الارهاب" والانعكاسات المحتملة لضربة اميركية ممكنة ضد العراق.
كما تأمل اسرائيل في الحصول على ضمانات من الحكومة الاميركية تسمح لها بالحصول على شروط تفضيلية لقروض مصرفية بقيمة عشرة مليارات دولار. ووقعت اسرائيل والولايات المتحدة اتفاقا للتعاون الاستراتيجي بينما تقدم واشنطن للدولة العبرية مساعدة اقتصادية وعسكرية سنوية تبلغ حوالي ثلاثة مليارات دولار. وكان شارون تحدث خلال زيارة الاخيرة الى واشنطن الشهر الماضي، عن صعوبات اقتصادية تواجهها اسرائيل مع استمرار الانتفاضة الفلسطينية منذ سنتين وقلقه من نتائج ضربة اميركية ضد العراق. وعبر الرئيس الاميركي جورج بوش الذي التقى شارون ست مرات في عشرين شهرا، ضمنا عن ثقته في الاقتصاد الاسرائيلي.