قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

نيقوسيا- تظاهر الاف القبارصة اليونانيين اليوم الاحد في ملعبرياضي في نيقوسيا للتعبير عن معارضتهم خطة الامم المتحدة حول توحيد قبرص.&وتلك هي اول تظاهرة ينظمها القبارصة اليونانيون ضد خطة الامين العام للامم المتحدة كوفي انان التي قدمها في 11 تشرين الثاني/نوفمبر الى قادة المجموعتين اليونانية والتركية في الجزيرة.
&وضمت التظاهرة التي حظيت بدعم شخصيات سياسية قبرصية يونانية ويونانية، حوالى اربعة الاف شخص في ستاد اليفتريا ونظمها لاجئون من مدينة كيرينيا في "جمهورية شمال قبرص التركية" التي لا تعترف بها سوى تركيا.&وكان وزير الدفاع اليوناني السابق يراسيموس ارسينيس ابرز المتحدثين خلال التظاهرة التي نظمت "من اجل حماية حقوق الانسان والحريات في قبرص".
&وردد المتظاهرون "لا لخطة انان" و"لا لحل يؤدي الى تتريك جزيرتنا".&ويقول اللاجئون من مدينة كيرينيا الذين يعارضون بشدة خطة الامم المتحدة التي تلحظ بقاء هذه المدينة الساحلية تحت الادارة التركية، ان هذه الخطة لا تمنح حق العودة لاربعين الف منهم.
&وتنص الخطة على عودة 85 الف من 200 الف قبرصي يوناني تركوا منازلهم عام 1974 لدى تدخل الجيش التركي في شمال الجزيرة ردا على محاولة انقلاب نفذها قبارصة يونانيون متطرفون لالحاق الجزيرة باليونان.&وفي حين اعلنت الحكومة القبرصية اليونانية، مدعومة من اليونان، موافقتها على الخطة "كاساس للمفاوضات" فان القبارصة الاتراك طلبوا تمديد المهلة المعطاة لهم لاعلان موقفهم من اطلاق المفاوضات.
&وقد اعلن رئيس الوزراء القبرصي التركي درويش اروغلو في مقابلة نشرت اليوم الاحد في صحيفة يونانية ان القبارصة الاتراك "لا يستطيعون الموافقة" على خطة الامم المتحدة باعتبارها "خطة احادية الجانب وضعت بطريقة ترضي الجانب القبرصي اليوناني وحده".
&وقال اروغلو في حديث لصحيفة +اليفتروتيبيا+ "لا نستطيع ان نقول نعم وان نوافق على الخطة التي هي احادية الجانب ووضعت بطريقة ترضي الجانب القبرصي اليوناني وحده".
&واضاف ان غالبية القبارصة الاتراك "لن يقبلوا بان يتحولوا مجددا الى لاجئين".