قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

باريس: يقدم مهرجان القارات الثلاث السينمائي في دورته الرابعة والعشرين التي تقام في مدينة نانت الفرنسية بين 26 تشرين الثاني/نوفمبر و3 كانون الاول/ديسمبر السينما المغربية كما يكرم نجمة هونغ كونغ العالمية ماغي تشانغ. وتقدم السينما المغربية عبر 9 افلام اعتبرها منظمو المهرجان ممثلة لهذه السينما وهي الاقدم من حيث تاريخ نشوئها في المغرب العربي. وتحمل التظاهرة الخاصة بالسينما المغربية عنوان "قصة للسينما المغربية" وتمثل عبر الافلام التي تقدمها ثلاثين عاما من الانتاج السينمائي المغربي يختصرها عمل واحد لتسعة من ابرز المخرجين في المغرب بدءا بسهيل بن بركة ووصولا الى داود اولاد سياد من الجيل الشاب.
ويكرم المهرجان النجمة العالمية ماغي تشانغ التي ستقدم من هونغ كونغ والتي احبها الجمهور كثيرا خاصة بعد فيلمها "ان ذا مود فور لوف" مع المخرج وون كار واي الذي اختارها لتكون بطلة فيلمه الجديد الذي يحمل عنوان "2046". وكانت ماغي تشانغ ادت عددا من الادوار الناجحة قبل ان يختارها وون كار واي لفيلمه الاول في هونغ كونغ التي تعتبر هوليوود الصين. وقد بدات مسيرتها السينمائية من مجال الجمال وعرض الازياء اذ كانت انتخبت عام 1983 ملكة جمال هونغ كونغ.
اما المسابقة الرسمية لمهرجان "القارات الثلاث" فتقدم 11 فيلما بينها فيلم التونسي نوري بو زيد "عرائس الطين" الذي نال الجائزة الفضية في مهرجان قرطاج الاخير وفيلم الايراني ناصر رفاعي "اكزام" وفيلم القرغيزي مارات سورولو "درب الحرير".
وتتضمن المسابقة ايضا فيلمين ارجنتينيين وافلاما من الصين والهند واليابان وتايوان والاوروغواي اضافة الى فيلم اميركي. كما سيتم عرض خمسة افلام خارج المسابقة بيها افلام من الهندوراس وسريلانكا وكوريا.
ويحفل "مهرجان القارات الثلاث" بتظاهرات اخرى منها تظاهرة بعنوان "الارجنتين الاباء والابناء". وقد تم في اطار هذه التظاهرة اختيار 6 مخرجين من جيل الشباب الذين اتوا بسينما جديدة في الارجنتين وبينهم ليكريسيا مارتل وبابلو ترابيرو وسيجري عرض افلامهم وافضل فيلم ارجنتيني اثر فيهم من الجيل السابق.
ويقدم المهرجان اضافة الى ذلك بانوراما لسينما الاوروغواي بدءا من السينما الصامتة ولغاية اليوم وبعض هذه الافلام نادر. كما يقدم عرضا كاملا لافلام المخرج القرغيزي تولوميش اوكييف صاحب فيلم "سماء طفولتنا" الذي قدم لاول مرة في فرنسا العام الماضي في مهرجان نانت. وقرر المهرجان اثر النجاح الذي لقيه عرض الفيلم تكريم مخرجه بعرض جميع افلامه وعددها ستة لكن تولوميش سيكون الغائب الاكبر عن المهرجان اثر رحيله قبل اشهر. الى ذلك يقدم المهرجان افلاما غير معروفة من بلدان افريقية مثل غينيا بيساو والرأس الاخضر وموزمبيق وانغولا. وفي دورته الرابعة والعشرين يتابع "مهرجان القارات الثلاث" تحت اشراف مؤسسيه الاخوين جلادو ورئيسه جان نيفي بحثه عن كبار مخرجي المستقبل عبر افلام من افريقيا وآسيا واميركا اللاتينية تتميز بانها تكشف للجمهور للمرة الاولى وتزوده بحس اكتشاف سينما مختلفة. وكان المهرجان كرم العام الماضي النجم المصري عمر الشريف كما كرم قبل ذلك سامية جمال والمخرج الراحل هنري بركات.