قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

لندن - "إيلاف": ذهبت مصادر إسرائيلية إلى التقدير بأن إيران قد تنقل الى حزب الله الصاروخ طويل المدى "فجر 5" بهدف إطلاقها باتجاه أهداف إسرائيلية، في حال بدأت الولايات المتحدة عملاً عسكريًا ضد العراق.
وقالت صحيفة "يديعوت أحرونوت" الاسرائيلية في عددها الصادر اليوم (الاثنين) انه يمكن للقذيفة الصاروخية "فجر 5" الوصول الى مدى يبلغ مداه 75 كلم، أي أنها ستتيح لحزب الله فرض تهديده على أهداف في العمق الإسرائيلي مثل مدن حيفا، زخرون يعقوب، وحتى مدينة الخضيرة.
وهذه القذيفة الصاروخية هي ثمرة تطوير إيراني، تمر الآن بمرحلة الإنتاج. وتضيف تقديرات المصادر الإسرائيلية أن إيران قررت تحويل منطقة الجنوب اللبناني إلى حقل تجاربها الرئيسي لعدد من الأسلحة التي تطورها ذاتيًا.
وتعتبر إيران، حسب المصادر الإسرائيلية، أبرز الجهات المزودة للأسلحة لحزب الله، ويوجد لدى عناصره أسلحة من إنتاج الصناعة العسكرية الإيرانية، وبينها صواريخ "كاتيوشا" التي يصل مداها إلى 40 كلم.
وتتركز الصناعات العسكرية الإيرانية في السنوات الأخيرة، التي تتطور بوتيرة عالية، حول تطوير أسلحة مختلفة، بعضها ذاتية التطوير والبعض الآخر عبارة عن تحسين أسلحة سوفياتية سابقاً.
وتضيف الصحيفة في تقريرها أنه ضمن الأسلحة إيرانية الصنع التي يمكن أن تصل الى حزب الله هي صواريخ الكتف المضادة للطائرات. وأفادت صحيفة "جينس ديفينس" البريطانية المتخصصة في شؤون الدفاع، أن الإيرانيين انتهوا قبل فترة وجيزة من استكمال مشروع تطوير صاروخ كتف مضاد للطائرات، أطلق عليه "ميساج ـ 1 ".".
وتقول مصادر إيرانية إنه بأمكان الصاروخ استهداف طائرات تحلق على ارتفاع 4 كيلومترات. والصاروخ مزود بمجس يعمل بالأشعة تحت الحمراء يمكنه كشف الحرارة التي تخرجها الطائرة. يشار إلى أن الطائرات التي تحلق في الأجواء اللبنانية، تتخذ منذ فترة طويلة سبل الحذر تحسباً لإطلاق صواريخ كهذه باتجاهها.
وطورت القذائف الصاروخية "فجر 5" التي تعتبر قذائف كاتيوشا أكثر تطورًا، على يد الصناعات العسكرية الإيرانية وبمساعدة من جنوب أفريقيا.
وشوهدت قذائف صاروخية من طراز "فجر 3" التي يصل مداها الى 43 كيلومترًا في لبنان وهي محملة على مركبة من صنع ياباني من طراز "إيسوزو".
ويمكن للجهاز الذي يقذف القذائف الصاروخية من هذا الطراز أن يطلق 12 قذيفة صاروخية بقطر 240 ملم ويزن رأسها الحربي نحو 90 كلغم. ويزن الرأس الحربي لـ"فجر 5" نحو 175 كغم. ويقول خبراء في هذا المجال إن الرؤوس الحربية لهذين الطرازين قوية جدًا ويمكنها إحداث دمار وإصابات كثيرة.