* بسيجار كوبي وخمر واشارة V قهر هتلر وأول من عقد قمة وهو عاريا
لندن - ايلاف: اعتبر الشعب البريطاني ان السير ونستون تشرشل رئيس وزراء بريطانيا الأسبق الراحل هو الشخصية الأعظم في التاريخ البريطاني كله، "فلولاه لما كنا اليوم". وجاء في المرتبة الثانية المهندس العريق في العهد الفيكتوري ايسامبارد كينغدوم بروينل باني المهندس مصمم اهم شبكة جسور وفي المرتبة الثالثة الاميرة الراحلة ديانا الزوجة السابقة لولي العهد البريطاني.
ففي استفتاء متلفز استمر منذ اغسطس (آب) الماضي الى البارحة على تلفزيون هيئة الاذاعة البريطانية (بي بي سي) وشارك فيه اكثر من مليون ونصف المليون مواطن بريطاني، فان تشرشل من دون منازع فاز في اللقب من بين مائة شخصية لها اسهامات في مجالات كثيرة في التاريخ البريطاني.
وتفوق صاحب السيجار الهافاني وعلامة النصر الشهيرة "رفع الابهام والسبابة" وشارب الويسكي الاسكوتلندي النهم باللقب لدوره الكبير في قيادة الحلفاء في الحرب العالمية الثانية ضد الرايخ الثالث بزعامة الفوهرر ادولف هتلر.
وهو نافس في الاستفتاء عمالقة كبار من امثال اوليفر كرومويل الذي عهد الملكية في القرن السابع عشر والملكة اليزابيث الاولى التي كانت تعتبر الملكة العذراء وحققت دور بريطانيا كإمبراطورية عظمي في بواكير التاريخ واسحق نيوتن مكتشف الجاذبية وعلم الرياضيات الحديث وويليام شكسبير صاحب الروائع الادبية وتشارلز داروين صاحب نظرية تطور الاجناس وغيرهم من رجال سياسة وفن ورياضة وابداع في كل مجال.
وحصل تشرشل (الزعيم السياسي المحافظ) على 324ر447 من اصوات المستفتين، فيما حصد برونيل المهندس اكثر بقليل من 390 ألف صوت وفي المرتبة جاءت الاميرة الراحلة ديانا بـ حوالي 222 ألف صوت.
وعكف باحثون وسياسيون ومشاهير ونجوم في الشهور الأربعة الأخيرة على تقديم الشخصيات المائة البريطانية في التاريخ عبر ابحاث ومعلومات طرحوها للشارع البريطاني وعبر برامج تلفزيونية عن من هي الشخصيات الاهم وصولا الى من هو الأهم من بينهم جميعا في تاريخ بريطانيا القديم والحديث.
والملاحظ ان الشخصية الوحيدة التي لا تزال على قيد الحياة وفي ريعان شبابها من بين الشخصيات المائة هو ديفيد بيكهام قائد منتخب انجلترا لكرة القدم اما البقية الـ 99 فجميعهم امواتا لكنهم احياء في الذاكرة البريطانية الحية.
والغريب ان الشخصية التي اوليت اليها مهمة البحث عن تاريخ تشرشل كانت الوزيرة العمالية الشرسة السابقة مو مولام، فهي قدمته لمرات عديدة على شاشة التلفزيون كبطل منقذ للتاريخ البريطاني على الرغم من انه كان زعيما لحزب المحافظين.
اما الشيء الغريب الثاني، فهو ان صانع النصر البريطاني في الحرب العالمية الثانية هزم في الانتخابات البرلمانية التي جرت من بعد ان وضعت الحرب اوزارها امام حزب العمال، وتبرر المصادر البريطانية الهزيمة بالقول ان "تشرشل تقدمت به السنين ويكفيه انه وضع بريطانيا امام التاريخ الحديث".
اما الشيء الطريف في تاريخ تشرشل "العجوز والعسكري والداهية السياسي الشرس هو انه اول سياسي في التاريخ يعقد لقاء قمة مع زعيم اميركي وهو عاريا وفي الحمام".
والقصة هي انه حين زار تشرشل البيت الابيض فب العام 1941 طالبا دعم اميركا في الحرب، فانه كان في المساء في غرفة الاستحمام حين جاء الرئيس الاميركي الراحل فرانكلين روزفلت للقائه فانه طلب اليه الدخول الى غرفة الحمام".
وتتابع الرواية"وفعلا تم ذلك فما كان من تشرشل الا ان نهض عاريا وخاطب نظيره الاميركي بالقول: رئيس حكومة بريطانيا العظمى ليس لديه شيء يخفيه عن زعيم الولايات المتحدة، فتعال لنتكاشف ونتصارح".
وفعلا كانت نتائج اللقاء العاري في الحمام هي انخراط الولايات المتحدة في الحرب الثانية، وقاد الجنرال قوات بلاده حتى تمت هزيمة المانيا".
يذكر ان تشرشل خدم كضابط في مصر والسودان وشارك في قمع ثورة المهديين في الخرطوم وهو نجا هنالك من الموت باعجوبة، ولرئيس الوزراء البريطاني الراحل دور كبير في حال الشرق الاوسط الحديث حيث شارك في رسم خرائط المنطقة واقامة كيانات ودول وانظمة بـ"جرة قلم".