لاغوس- اعلن الناطق باسم حاكم ولاية كادونا مختار سيراجو اليومان الهدوء يسود مدينة كادونا في شمال نيجيريا منذ الاحد اثر الاضطرابات التي اوقعت اكثر من 200 قتيل بعد نشر مقال اعتبر مسيئا للاسلام.
من جهة اخرى اعلن مساعد قائد الشرطة في هذه المدينة صامويل اوغونبايود اليوم انه تم اعتقال 300 شخص يشتبه في انهم شاركوا في اضطرابات كادونا.
وقال مختار سيراجو في اتصال هاتفي ان المعتقلين "سيحالون الى القضاء اليوم" مشيرا الى ان المسلمين سيحاكمون امام المحكمة الاسلامية في ولاية كادونا والمسيحيين امام هيئات مدنية. واضاف "الوضع هادىء منذ يوم امس".
من جهته اكد اوغونبايود عدم حصول مواجهات ليل الاحد. وقال ريجيس بوفارتيغ الفرنسي الذي يدير مطعما في الاحياء الجنوبية لكادونا "منذ 36 ساعة، لم نسمع اي عيار ناري. هذا الصباح عاد العمال بشكل طبيعي الى عملهم".
وافاد احد الرعايا الغربيين وهو يقيم في الاحياء الشمالية لكادونا طالبا عدم الكشف عن اسمه "لقد سمعنا بعض الطلقات النارية الليلة الماضية، حوالى منتصف الليل لكن منذ ذلك الحين عم الهدوء. ان الحياة الاقتصادية تستعيد نمطها الطبيعي". وكانت المواجهات بين المسيحيين والمسلمين اندلعت الاربعاء في كادونا بعد نشر مقال في صحيفة "ذيس داي" النيجيرية خصص لانتخاب ملكة جمال العالم واعتبر مسيئا للاسلام.
وهذه المسابقة التي كانت مقررة في 7 كانون الاول/ديسمبر في ابوجا الغيت اثر اندلاع الاضطرابات وتقرر عقدها اخيرا في لندن.