قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

القاهرة- دعا وزير خارجية بلجيكا لوي ميشال العراق الى التعاون مع المفتشين التابعين للامم المتحدة الذين يتوقع وصولهم الى بغداد اليوم من اجل تجنب حصول حرب. وقال ميشال عقب لقائه الرئيس المصري حسني مبارك "يتعين علينا الاستمرار في تشجيع العراقيين على عدم افتعال مشاكل مع المفتشين لان من المهم تجنب نزاع عنيف".
واشاد ب"الدور" الذي قام به الرئيس المصري "لاقناع العراق بالموافقة" على قرار مجلس الامن رقم 1441.
وردا على سؤال حول الغاء مؤتمر للمعارضة العراقية في بروكسل، اجاب ميشال "نحن لا نؤيد نظام بغداد وانما في الوقت ذاته ليس واردا بالنسبة لنا الربط بين تغيير النظام والقرار رقم 1441".
وكانت المعارضة العراقية اعلنت تاجيل المؤتمر الذي كان متوقعا انعقاده بين 22 و 25 الشهر الحالي لمناقشة "مرحلة ما بعد صدام" عازية السبب الى مشاكل تتعلق بتاشيرات الدخول. الا ان مصدرا دبلوماسيا بلجيكيا اكد ان بروكسل ابلغت المعارضة ان توقيت الاجتماع كان "سيئا" لان اهدافه تخالف موقف بلجيكا المعلن تجاه العراق.
من جهة اخرى، اعتبر ميشال الذي بحث النزاع الفلسطيني-الاسرائيلي مع مبارك ان "الامور تزداد سوءا". وقال في هذا الصدد "يجب علينا ان نقرب بين الاسرائيليين والفلسطينيين والخيار العسكري ليس الحل ولن يحقق الامن". ومصر هي المحطة الاولى في جولة ميشال الذي سيتوجه الى السودان وبوركينا فاسو.