سليمان نمر: أكدت المملكة العربية السعودية الاثنين عدم تورط اميرة سعودية تتهمها واشنطن بدفع أموال لمنفذي اعتداءات 11 ايلول/سبتمبر 2001، وأعلنت في الوقت نفسه عزمها على التدقيق في نشاطات المنظمات الخيرية.
&وصرح مسؤول سعودي طلب عدم الكشف عن هويته لوكالة فرانس برس ان "تحقيقا سعوديا جرى بشان ما اثير من شكوك حول تحويل مالي قامت به الاميرة هيفاء الفيصل زوجة السفير السعودي في واشنطن (بندر بن سلطان) وان نتائج التحقيق ابلغت للجهات الاميركية المعنية التي تاكدت من انه لا شكوك حول مساعدة مالية خيرية قدمتها الاميرة لمحتاجين".
&وجاء تصريح المسؤول السعودي ردا على ما افادته مجلة "نيوزويك" الاميركية الاسبوعية التي قالت ان هناك ادلة على تحويل مالي غير مباشر (اكرر غير مباشر) قامت به الاميرة هيفاء ابنة الملك الراحل فيصل الى اثنين من خاطفي الطائرات السعوديين كانا يقيمان في كاليفورنيا.
&والخاطفان هما خالد المحضار ونواف الحزمي ويشتبه بانهما مسؤولان عن اختطاف الطائرة الاميركية التي اصطدمت بمبنى البنتاغون في واشنطن.
&وكانت المجلة افادت نقلا عن مصادر مقربة من تحقيق يجريه مكتب التحقيقات الفدرالي (الاف بي اي) ان مبلغا شهريا بقيمة 3500 دولار صادر عن حساب مصرفي للاميرة هيفاء في واشنطن كان يدفع الى عائلة السعودي عمر البيومي الطالب في كاليفورنيا وصديق الخاطفين او الى اسامة باسنان احد المقربين منهم.
&يشار الى ان 15 من الخاطفين ال19 للطائرات في اعتداءات الحادي عشر من ايلول/سبتمبر 2001 من السعوديين.
&وقال المصدر ان "هدف الجهات التي تقف وراء الحملة على السعودية هو اثارة العداء بين الولايات المتحدة والمملكة حتى لا يكون للسعوديين تاثير على السياسة الاميركية في المنطقة".
&واكد ان "جهات معادية للمملكة وجهات لها علاقة باللوبي الصهيوني في واشنطن تعمل على اثارة الراي العام الاميركي ضد السعودية والعرب والمسلمين من خلال وسائل الاعلام".
&ولم يعرب المصدر عن قلقه حيال هذه الحملات مشيرا الى ان هناك "تفهما لدى الرئيس الاميركي وادارته تجاه ما يجري وان هناك حرصا لدى الرئيس بوش على العلاقة التاريخية بين المملكة والولايات المتحدة".
&واكد "ان السلطات الامنية السعودية تتعاون مع مثيلاتها الاميركية بشان كل التحقيقات التي تجري حول تحويل الاموال للمشتبه بتورطهم بالارهاب".
&ومن جانبه، اكد عادل الجبير المستشار الدبلوماسي لولي العهد السعودي الامير عبد الله بن عبد العزيز ان الاميرة هيفاء كانت تجهل ان الاموال التي دفعتها الى مواطنة سعودية مقيمة في الولايات المتحدة انتقلت الى يد مقربين من الخاطفين.
&وقال الجبير في حديث لتلفزيون +ان بي سي+ الاميركي من الرياض "ليس هنالك دليل على هذا الزعم" مضيفا "نجري تدقيقا في اموال كل المنظمات الخيرية" في المملكة.
&وقال "لقد ادركنا ان ثمة من استغل احساننا،... وبراءتنا".
&غير ان الجيبر اقر بان تحقيقا داخليا في السعودية اظهر ان الاميرة هيفاء قدمت بشكل منتظم منذ 1998 تبرعات الى ماجدة ابرهيم احمد وان اكثر من نصف هذه المبالغ (الفا دولار في الشهر) دفعتها هذه الاخيرة الى اسامة باسنان او الى زوجته جانيت باسنان او الى منال البيومي زوجة عمر البيومي.
&ودفعت هذه القضية العديد من النواب الاميركيين الى ان يطلبوا من السلطات استخدام اي معلومة حول شبكات مالية لتمويل الارهاب حتى ولو ادى الامر الى توتر بين الرياض وواشنطن.
&وقال السناتور الجمهوري ريتشارد شلبي احد ابرز الاعضاء في لجنة الاستخبارات في مجلس الشيوخ "علينا ان نقتفي اثر الاموال (المقدمة الى الارهابيين) اينما قادنا بحثنا، وحتى لو قادنا الى اعلى مستويات العائلة المالكة، فان ذلك لا يهمنا".
&الا ان المتحدث باسم البيت الابيض اري فلايشر قال اليوم الاثنين ان السعودية هي شريك جيد للولايات المتحدة في الحرب ضد الارهاب.
&وقال فلايشر "الرئيس يعتقد ان السعوديين هم شركاء جيدون في حملة مكافحة الارهاب وهو يعرف ان هذه الحملة تخاض على عدة جبهات وتقدم فيها العديد من الدول اقصى الجهود وان السعودية هي شريك جيد".
&وتضم السعودية حوالى 241 جمعية خيرية مسلجة رسميا جمعت عام 2001 حوالى 320 مليون دولار وانفقت 260 مليون دولار.