قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

أعلن رئيس مفتشي الأمم المتحدة لنزع السلاح هانس بليكس الاثنين في مجلس الأمن ان على العراق ان يثبت انه لا يملك أسلحة دمار شامل.
&واعلن بليكس في مجلس الامن بحسب ابرز نقاط مداخلته التي حصلت وكالة فرانس برس على نسخة منها "اذا اعلن العراق انه لا يملك برنامجا لاسلحة الدمار الشامل، فسيكون من الضروري تقديم وثائق مقنعة او غير ذلك من الادلة".
&واعلن رئيس لجنة المراقبة والتحقق والتفتيش التابعة للامم المتحدة (انموفيك) ايضا ان "اساس البنية التحتية الحسية الضرورية لاستئناف عمليات التفتيش موجودة وهي موضوعة تحت الاختبار".
&واضاف بليكس انه "اعلن بوضوح" في المحادثات التي اجراها مع مدير الوكالة الدولية للطاقة الذرية محمد البرادعي ومع المسؤولين العراقيين اثناء زيارته الى بغداد الاسبوع الماضي "ان الامر الاهم هو الاعلان التام عن كل برامج التسلح اضافة الى المواد المحظورة (التي يملكها العراق)".
&وامام العراق بحسب القرار 1441 حتى الثامن من كانون الاول/ديسمبر المقبل لاصدار "اعلان حديث ودقيق وشامل حول كل جوانب برامجه لانتاج اسلحة كيميائية وبيولوجية ونووية وصواريخ باليستية وغيرها مثل طائرات من دون طيار وانظمة النشر".
&وقال هانس بليكس ايضا انه يتوقع "ان يكون في العراق قبل عيد الميلاد (25 كانون الاول/ديسمبر) مئة مفتش وموظف لدعم" عمليات التفتيش.
&