قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

الرياض-&ايلاف: بتكلفة تصل الي اكثر من ملياري ريال سعودي يقوم الأمير عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد السعودي مساء يوم الخميس المقبل بوضع الحجر الأساس للمشروع الاستثماري على موقع وقف الملك عبدالعزيز للحرمين الشريفين (قلعة أجياد)، والذي تشرف عليه وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد.
وكان وزير الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد رئيس مجلس الأوقاف الأعلى السعودي الشيخ صالح بن عبدالعزيز آل الشيخ، قد وقع مؤخراً و وزير المالية والاقتصاد الوطني الدكتور ابراهيم العساف عقد تنفيذ هذا المشروع الإسلامي الكبير.
ونقلت صحيفة الرياض الي ان موقع مشروع وقف الملك عبدالعزيز للحرمين الشريفين (ابراج البيت) الملاصق لساحة الحرم المكي الشريف بمكة المكرمة، يعد من أضخم المشاريع الاستثمارية على مستوى المملكة، ويمتاز المشروع بتصميم فريد يليق بأهمية وتميز المكان لتوفير خدمات السكن المريح وتكامل الخدمات التي يحتاجها الحجاج والمعتمرون مع تأمين سهولة حركة الدخول والخروج للسيارات والحافلات للمشروع دون المرور باختناقات الحركة المرورية المحيطة بالحرم، بالإضافة لذلك تتميز 80% من الوحدات السكنية باطلالة مباشرة على المسجد الحرام و50% منها باطلالة على الكعبة المشرفة.
الموقع وأهداف المشروع
وتقع أرض المشروع في منطقة جبل بلبل بأجياد في موقع متميز يطل اطلالة مباشرة على الحرم الشريف فوق جبل القلعة، ويحد الأرض من الشمال ساحات الحرم ومن الجنوب أراضي جبلية، ومن الشرق عمائر وأراضي خاصة، ومن الغرب طريق الهجرة ويخترق حدود المشروع انفاق الطريق الدائري الأول باتجاه شرق - غرب، وانفاق كدي - باب الملك والبركة باتجاه شمال - جنوب وتقع هذه الأنفاق على مناسيب سفلية مختلفة من أرض المشروع.
ويهدف المشروع إلى ايجاد مجمع سكني وتجاري عملاق ومتميز في منطقة الحرم المكي وذو طابع معماري يليق بأهمية موقع الحرم المكي الشريف، ومشتملاً على كافة الخدمات اللازمة والضرورية لخدمة زوار ومرتادي بيت الله الحرام.
وتهدف فكرة المشروع إلى تخفيض منسوب جبل القلعة عبر أعمال القطع الصخري الكبيرة، واستغلال معظم أجزاء الأرض وبالارتفاعات المناسبة، وايجاد مجمع سكني تجاري على منسوب قريب من منسوب ساحات الحرم المكي الشريف لتأمين سهولة حركة الدخول والخروج مباشرة إلى مجمع التسوق وإلى الأبراج السكنية، كما روعي بتخصيص جزء من الأرض لإقامة فندق، كما يهدف المشروع إلى ايجاد مواقف للسيارات تتسع ل (,1400) سيارة، حيث تمت دراسة الانفاق القائمة ومناسيبها المختلفة والاستفادة منها لصالح المشروع، وإعادة تطويرها لخدمة المشروع بشكل أكثر فاعلية، وربط مداخل ومخارج المواقف الجديدة مع الطرق والأنفاق باتجاهات واضحة ومميزة للدخول والخروج، وذلك بعد اجراء التعديلات اللازمة بتلك الانفاق.
وروعي في المشروع ابراز النواحي الجمالية والمحافظة على البيئة والطابع المعماري للمنطقة المحيطة بعمل واجهات للمباني ذات طابع معماري إسلامي تقليدي يليق بأهمية وموقع المشروع بالقرب من الحرم وباستخدام أجود أنواع التشطيبات والمواد اللازمة التي من شأنها إظهار فخامة المشروع، كما روعي أيضاً تأمين كافة متطلبات الأمن والسلامة من الأنظمة الكهربائية مثل: تأمين الطاقة الكهربائية والمولدات الاحتياطية والانارة ونظام انذار ومكافحة الحريق، ونظام المراقبة التلفزيونية، وكذلك الأعمال الميكانيكية مثل التكييف والتهوية وأعمال التمديدات الصحية وتغذية المياه.
مكونات المشروع
أولاً: يشتمل المشروع على عدد أربعة أبراج سكنية (الصفا، المروة، هاجر، زمزم) ويبلغ ارتفاع برجي الصفا والمروة (27) طابقاً متكرراً، روعي في التصميم السماح لمعظم الأبراج السكنية من الاطلالة المباشرة على الحرم والكعبة المشرفة.. وتشتمل الأبراج السكنية على وحدات متنوعة (استوديوهات، شقق، أجنحة) بالإضافة إلى مرونة التصميم بتعديل الوحدات السكنية وذلك بفتح أي عدد منها لتكون شقة سكنية مستقلة حسب رغبة واحتياجات المستثمرين والساكنين.. ويبلغ عدد الوحدات السكنية للأبراج الأربعة حوالي (,5500) وحدة سكنية (غرف، استوديوهات، أجنحة، شقق).
ثانياً: الفندق وهو من درجة (خمس نجوم) يحتوي على حوالي (,1332) غرفة وجناحاً، ويشتمل الفندق على أدوار خاصة بكافة خدمات الفندق، من بهو واستقبال واستعلامات وصالونات واستراحات ومطاعم ومقاه ومركز لرجال الأعمال وقاعة احتفالات كبرى، كما يمتاز الفندق بمداخل ومخارج خاصة به تضمن الخصوصية لنزلائه، اضافة إلى سهولة وصول السيارات، والحافلات إلى مدخل الفندق من الطريق الدائري الأول ونفقي كدي، والبركة بعيداً عن الاختناقات المرورية في الشوارع المحيطة بالحرم كما يشتمل الفندق على نظام هوائي مركزي ونظام للاذاعة الداخلية، ونظام المراقبة التلفزيونية ونظام مركزي للتحكم في مواقف السيارات.
ثالثاً: مجمع التسوق الذي يقع مباشرة فوق انفاق كدي والبركة بمنسوب قريب من ساحات الحرم المكي الشريف وكذلك على نفس منسوب طريق الهجرة من الجهة الغربية، وكذلك روعي في تصميمه بأن يكون على شكل سوق مفتوح مع ايجاد محور رئيسي يمتد من مدخل مجمع التسوق من ساحات الحرم المكي الشريف ووصول المتسوقين إليه بواسطة مناسيب ذات ميول مريحة ويشكل عصب الحركة من وإلى المنطقة التجارية بالإضافة إلى مدخل من طريق الهجرة مباشرة وتقع المحلات التجارية في أربع طوابق تصل مساحتها إلى (, 70000متر مربع).. كما يشتمل المركز التجاري على مساحات كبيرة مفتوحة كممرات للمشاة ومحلات تجارية موزعة على كامل المساحة، والدور الرابع خصص فقط للمطاعم وساحة لتناول الطعام للأفراد والعائلات، وزود بمقاعد تتسع لخمسة آلاف شخص وقد روعي تأمين سلالم كهربائية متحركة لسهولة الوصول بين الأدوار التجارية بالإضافة إلى السلالم والمصاعد البانورامية.
رابعاً: شبكة الطرق ومواقف السيارات.. يشتمل المشروع على مواقف للسيارات التي تقع في (4) طوابق على كامل مساحة المشروع وبمنسوب يعلو مجمع التسوق إلى عدد (2) طابق تحت ساحة الهجرة وتتسع لحوالي (, 1400سيارة وحافلة)، وتم تأمين عدة مداخل ومخارج من الطريق الدائري مباشرة ومن نفقي كدي والبركة عبر منحدرات دائرية بالإضافة إلى المداخل من محطة باب الملك عبدالعزيز مع مراعاة الفصل الكامل بين حركة دخول وخروج السيارات عن حركة المشاة.. كما روعي ايضاً الوصول إلى أماكن انتظار السيارات سواء من الفندق أو مجمع التسوق أو الأبراج السكنية من خلال عناصر الاتصال الرأسية.
القدرة الاستيعابية
للوحدات السكنية والمصلى
تبلغ الطاقة الاستيعابية للوحدات السكنية للمشروع , 21052شخصاً، حسب التفصيل التالي:
الأبراج السكنية: , 18532شخصاً، والفندق: 2520شخصاً.. وتأمين مصلى رئيس بالمشروع بالإضافة إلى تهيئة أماكن أخرى للصلاة ضمن المشروع تتسع لأكثر من حوالي (,50000) مصل، مع توفير مواضئ وخدمات تكفي احتياجات المصلين.
أهم الخدمات التي يقدمها المشروع
& زيادة عرض الجزء الأخير من نفق كدي من (16م) إلى (25م) وذلك بغرض خدمة محطة القطارات المستقبلية بالاضافة إلى أعمال التهيئة اللازمة من أعمال الانارة والتهوية للمحطة.
& تهيئة الساحات المحيطة بالمشروع جهة طريق الهجرة من الساحات الغربية للحرم حتى قصر كندة وتبليطها بالرخام الأبيض للاستفادة منها للصلاة، وتستوعب حوالي (,15000) مصل بالإضافة إلى تهيئة الممر الخارجي للصلاة والساحات الداخلية والمصلى بالمشروع والتي تستوعب حوالي (,35000) مصل، وبذلك يكون المشروع وساكنوه لا يشكلون عبئاً على منطقة الحرم الشريف.
& زيادة عرض الطريق الدائري الأول ضمن حدود المشروع ليصبح بعرض (4) مسارات بكل اتجاه منها مسار للخدمة بدلاً من (2) مسار بكل اتجاه.
& تأمين مساحة ضمن حدود أرض المشروع لانشاء محطة الكهرباء الخاصة بتغذية أنفاق كدي والبركة.
مميزات مشروع أبراج البيت
& اعتماد التخطيط للمشروع وتصميمه، على عدد من الدراسات الميدانية الهندسية، والاقتصادية، والتسويقية، والمرورية، كما تمت دراسة المشروعات القائمة والمستقبلية للافادة من ايجابياتها وتلافي السلبيات، وشمل ذلك مختلف الجوانب: التصميم، التنفيذ، الإدارة والتسويق وتم الوصول إلى حلول تصميمية مبدعة ومبتكرة وخاصة ما يتعلق بالحركة المرورية للوصول والخروج من المشروع بفصلها عن حركة المشاة والحركة المرورية للشوارع المحيطة بالحرم أو حركة الساكنين والمتسوقين من والى المشروع في أقصر وقت ممكن وراحة.
& وقوع المشروع على مستوى ساحة التوسعة الجنوبية للمسجد الحرام، مقابل باب الملك عبدالعزيز مباشرة، كما يتميز المشروع باتصاله بطرق المشاة القائمة، وكذلك ما سيستحدث من طرق مشاة جديدة ضمن مرافق المشروع، ولعل ما يؤكد أهمية هذه الميزة للمشروع ما تشير إليه الدراسات القائمة من أن القرب من الحرم يعد الميزة الأولى التي يبحث عنها الحجاج والمعتمرون والزوار.
& الخبرة والانجازات المتميزة للمطور (مجموعة ابن لادن السعودية) التي ستتولى تطوير المشروع وتنفيذه، حيث تعد احدى أكبر وأعرق شركات التطوير العمراني في المملكة وأكثرها خبرة في مجال تنفيذ المشاريع الكبرى، مثل: توسعة الحرمين الشريفين والمشاعر المقدسة والمباني الرئيسية وشبكة الطرق في المملكة. تكامل الخدمات في المشروع: المساكن، المطاعم، المصلى، مجمع التسوق، مواقف السيارات، الخدمات التموينية، المصارف، خدمات الترفيه عن الاطفال.. وضعت فرق التخطيط للمشروع من اهم اولوياتها توفير الخدمات وتكاملها للساكنين والمتسوقين، وسيسهم هذا الجانب في خدمة نزلاء مرافق المشروع كما سيساعد في استقطاب اهالي مكة المكرمة لارتياد مجمع التسوق.
& تأسيس شركة متخصصة لادارة وتسويق العقار (شركة جوار) لتوفير الكوادر القيادية والتنفيذية المتخصصة اضافة الى تحالفها مع احدى الشركات العالمية المتخصصة في هذا المجال لادارة وتسويق مرافق المشروع من خلال استراتيجية وخطط تسويقية لتقديم الدعم الاداري والتسويقي للمستثمرين في الابراج السكنية ومجمع التسوق، ولتوفير الخدمات الاسكانية المتميزة التي تدعم مستويات الاشغال على جميع المواسم وتأسيس تحالفات استراتيجية مع شركات ومؤسسات الحج والعمرة وشركات الطيران لتقديم خدمات متكاملة للحجاج والمعتمرين بأفضل جودة واسعار منافسة.
& مراعاة التدرج في ارتفاعات الابراج السكنية والفندق وذلك بهدف السماح لمعظم الابراج وبمختلف الطوابق من الاطلالة المباشرة على الحرم، ولذلك فإن حوالي 80% من الوحدات السكنية مطلة على الحرم، 50% منها اطلالتها على الكعبة المشرفة.
& مراعاة المرونة في تصميم الوحدات السكنية، الشقق، الاستوديوهات، الاجنحة.. بما يسمح بتعديلها وفقاً لمتطلبات السوق.
& مراعاة الفصل الكامل بين حركة السيارات والمشاة.
& سهولة وسرعة الوصول الى المشروع والخروج منه لاتصاله بالطريق الدائري الاول اضافة الى مرور نفقي كدي والبركة اسفل المشروع، حيث سيتم اعادة تأهيلهما على حساب المطور لتسهيل دخول وخروج السيارات والحافلات منها واليها، وبذلك يتميز المشروع بفصل حركة السيارات عن حركة المرور في الشوارع المحيطة بالحرم.
& توفير مواقف تتسع لحوالي , 1400سيارة وحافلة، وهي ميزة تفتقدها حوالي 96% من الفنادق والمساكن المحيطة بالحرم، اضافة الى ان الطاقة الاستيعابية للمواقف المتاحة حول الحرم لا تزيد على , 2000سيارة.
& توفير أكثر من ( 200مصعد) لخدمة نزلاء الابراج السكنية والفندق، مع تخصيص مصاعد مستقلة للخدمات، الامر الذي يسهم في تسهيل حركة ساكني المشروع وزائريه، اضافة الى تسهيل خروجهم لأداء الصلاة في وقت الذروة وقد اثبتت الدراسات امكانية اخلاء الفندق والابراج السكنية في المشروع في حال اشغالها الكامل في حوالي 20دقيقة فقط وهذه ميزة فريدة لا تتوافر في المشاريع الاخرى.
& إبراز النواحي الجمالية التي تراعي خصوصية الموقع، مع مراعاة الحفاظ على البيئة.
& تصميم مجمع التسوق على شكل سوق مفتوح مما يسهل الحركة ويسمح بوضوح جميع المحلات امام المرتادين بما يخدم التجار والمتسوقين.
& تخصيص الدور الرابع من مجمع التسوق للمطاعم وتزويده بمقاعد تتسع لخمسة آلاف شخص.
& تصميم الابراج السكنية بحيث يسمح بالمرونة في اعادة التوزيع الداخلي لها وذلك بعمل اما استوديوهات او شقق كبيرة وصغيرة.
تأمين سلالم للهروب بالعدد الكافي من كل من الابراج السكنية والادوار الاخرى.
- عمل واجهات بطابع معماري اسلامي متميز واستخدام اجود انواع التشطيبات.
- تزويد المشروع بنظام تكييف مركزي لكافة العناصر باستعمال مبردات مياه مثلجة.
- تزويد ادوار مواقف السيارات بالنظام المناسب للتهوئة، بالاضافة الى تأمين مراوح خاصة لتهوئة اماكن الخدمات (الحمامات، المطابخ، وغرف الغسيل، وغيرها..).
-تأمين غرف لأنظمة التحكم والمراقبة لعمل الاجهزة الرئيسية بالمشروع.
-تأمين شبكة تغذية كهربائية متكاملة للجهد المتوسط بالاضافة الى محطات المولدات الاحتياطية.
-تأمين شبكة الهواتف الخاصة لكافة عناصر المشروع بما يزيد عن (,15000) خط هاتف.
-اجاد مسافات كبيرة بين المباني في توزيع الابراج السكنية وتحقيق اقصى اطلالة ممكنة على الحرم المكي الشريف والكعبة المشرفة.
-ربط الابراج السكنية في بينها عبر جسور علوية وعلى عدة مناسيب مختلفة لاستعمالها للتفريغ السريع عند الطوارئ - لا سمح الله - .
-تأمين مهابط للطائرات العامودية للاخلاء.
-تصميم الابراج السكنية بحيث يسمح بالمرونة في اعادة التوزيع الداخلي لها وذلك بعمل اما استديوهات او شقق كبيرة او صغيرة.
- تأمين سلالم للطوارئ بالعدد الكافي من كل من الابراج السكنية والادوار الاخرى.
مميزات البناء الخارجية
روعي في معالجة الواجهات الخارجية للمشروع تنوع استخدام المواد المناسبة التي من شأنها اظهار فخامة المشروع مثل التجليد بألواح الجرانيت والرخام الفاخر مع اضافة الاشكال والزخارف الاسلامية عليها بالاضافة الى ان بعض الاماكن في الواجهات تغطى بالخرسانة المسلحة بالألياف الزجاجية بأشكال زخرفية والزجاج الخارجي من النوع المزدوج العاكس لتوفير عزل حراري جيد وتحلى الواجهات بأشكال وزخارف اسلامية معدنية بلون نحاسي لامع ليعطي احساس بالفخامة لمباني المشروع وايضاً تستخدم مواد معنية بأشكال اسلامية لتغطية مساحات من الواجهات حسب التصميم المعماري كما روعي زيادة مسطحات الزجاج الخارجي لاعطاء النزلاء القدر الكافي لرؤية الحرم المكي الشريف.
المميزات الداخلية
لقد روعي استخدام الجرانيت والرخام الفاخر لتكسية ارضيات مدخل وبهو الابراج السكنية والفندق، وتجليد الحوائط بأشكال زخرفية وهندسية اسلامية كما في الادوار التجارية والمساحات المحيطة بالمشروع مثل ساحة الهجرة والساحة العلوية والمدخل الرئيسي للمشروع من جهة ساحة الحرم كما تم استخدام الاسقف المعلقة من النوع الجيد العازل للصوت والتي تخفي خلفها التمديدات الكهربائية والمكنيكية وارضيات ادوار مواقف السيارات من الخرسانة المعالجة ضد للاحتكاك ودهانات الاسقف من انواع عالية الجودة.
نظرة مستقبلية
وتؤكد الدراسات ان هناك تزايدا مستمرا في الطلب على خدمات الاسكان حول الحرم المكي الشريف بمكة المكرمة بسبب ما تشهده المملكة من رواج متسارع في الزيارة الدينية، حيث بلغ معدل النمو السنوي لعدد الليالي الفندقية المطلوبة لفنادق الدرجة الاولى والممتازة (19%) فبعد ان وصل الطلب الى (649) الف ليلة عام 1417ه ، ارتفع الطلب الى (,13) مليون ليلة عام 1421ه ، وسيرتفع وفق دراسات معهد خادم الحرمين لأبحاث الحج والعمرة الى (,29) مليون ليلة عام 1430ه . جميع المشاريع الموجهة لخدمة اسكان الحجاج والمعتمرين لا تغطي إلا (14%) من العدد الاجمالي والبالغ (4) ملايين حاج ومعتمر سنوياً وتؤكد الدراسات ان عدد المعتمرين بعد التنظيم الجديد للعمرة (فتح باب العمرة طوال العام) سيرتفع ليصل الى (,81) مليون معتمر سنوياً عام 1430ه ، كما سيرتفع عدد الحجاج الى (,28) مليون حاج في نفس العام.
بالاضافة لذلك فإن معهد خادم الحرمين الشريفين لأبحاث الحج والعمرة يوصي بإزالة معظم المباني السكنية الواقعة بجوار الحرم المكي الشريف لعدم احتوائها على الاشتراطات الضرورية للسلامة مما سيضاعف معدل الطلب على خدمات الاسكان في الموقع بمعدلات متصاعدة سنوياً، ويوضح الجدوى الاقتصادية العالية للاستثمار في عناصر المشروع (الفندق، الابراج السكنية، مجمع التسوق) سواء للمستثمرين الممولين الذين يبحثون عن فرص استثمارية تحقق لهم عوائد مجزية وآمنة او المستثمرين المشغلين امثال شركات ومؤسسات الحج والعمرة وشركات وتجار التجزئة والمطاعم الذين يبحثون عن وحدات سكنية ومعارض تجارية ومطاعم تمكنهم من تقديم الخدمات السكنية والتجارية للحجاج والمعتمرين بيسر وتكامل وبمعدلات اسعار منافسة تضمن لعملائهم جودة الخدمة والرضا والاستمرارية والقرب من الحرم المكي الشريف.