قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

الرياض-&ايلاف: حذر طبيب سعودي استشاري التغذية العلاجية من حيلة بصمة الدم وأنه مجرد وهم وهو من الطرق الخادعة ووسيلة للخداع واستنزاف جيوب المواطنين.
وقال د. عبدالعزيز العثيمين حول عما يروج له في وسائل الإعلام عن بصمة الدم والتي تساهم في التخفيف من الوزن الزائد بمعرفة الأطعمة المسببة لزيادة الوزن والأطعمة التي لا تؤثر على الوزن باْن ذلك غير صحيح..
كما أكد د. العثيمين لصحيفة الرياض انه لا يوجد في المراجع العلمية أي أساس أو دراسة جادة للبصمة أو تأثيرها وأن البصمة اعتمدت على أخذ مبلغ عالٍ جداً وإعطاء قائمة طويلةمن الأغذية التي ينصح بتجنبها وهي تغني في الواقع تقليل المتناول وهذا لا يحتاج في واقع الأمر للبصمة لمعرفته.
وأردف العثيمين قائلاً ان بداية البصمة وأثرها بدأ بإعادة ارسال البصمة إلى لندن من أحد المراكز في جدة وها هو يصل للرياض وغيرها من المدن العربية وانتشر للأسف بسبب عدم وجود الجهة الرادعة والتي يجب أن تطلب من يستخدم البصمة أو يعلن عن كفاءتها اثبات ذلك بمراجع علمية أو دراسات اكلينيكية محكمة.
واختتم د. العثيمين حديثه قائلاً بأن السمنة وعلاجها يتم حسب ما اوصت به جمعيات التغذية العلاجية وجمعيات السكر والقلب المعترف بها والتي تبنى قراراتها على أسس علمية حثية ويقوم بها مختصون في التغذية العلاجية.