القاهرة- ايلاف: نفى عمرو موسى أمين عام الجامعة العربية تقارير صحافية، تحدثت عن تأجيل عقد القمة العربية المقرر أن تستضيفها البحرين في آذار (مارس) المقبل، وأعلن موسى إنه بحث اليوم الثلاثاء مع محمد ابراهيم المطوع وزير شئون مجلس الوزراء في البحرين ترتيبات استضافة البحرين للقمة العربية. وأضاف موسى في تصريحات للصحافيين اليوم بالقاهرة إن
الاتصالات مع البحرين مستمرة بهدف التشارور للاعداد لعقد القمة العربية في موعدها المقرر، مشيرا الى انه بحث مختلف تطورات الاوضاع في المنطقة والتحديات التي تواجهها في إطار رئاسة البحرين للقمة العربية المقبلة.
من جانبه قال المطوع إنه ناقش مع الامين العام ترتيبات عقد القمة العربية في موعدها المقرر، ووصفها بأنها باتت ضرورية، خاصة في هذه الظروف بالغة الحساسية، على حد تعبير الوزير البحريني.
ورداً على سؤال حول تقديم البحرين مساعدات للولايات المتحدة في حربها المحتملة ضد النظام العراقي. قال المطوع للصحافيين إن "الوجود العسكري الاميركي في البحرين وجود قديم وليس حديثاً، ولا مرتبطاً بالاعداد لضرب العراق وليس مؤشرا على النية لذلك"، مضيفاً: "إننا نبحث الآن مسألة التفتيش وهى مهمة سلام وليست حرباً، ونأمل بتعاون كافة الاطراف المعنية بما فيها العراق والولايات المتحدة والامم المتحدة".
ونفى المطوع الذي تستضيف بلاده مقر الاسطول الخامس الاميركي أن تكون واشنطن قد مارست ضغوطا على بلاده للمشاركة في الحرب على العراق.
وكانت صحيفة عربية تصدر في لندن قد نشرت اليوم تقريراً نسبت فيه لما أسمته "مصادر دبلوماسية مطلعة" قولها إن هناك اتجاهاً "قوياً" لتأجيل عقد القمة العربية المقررة في البحرين لمدة تتراوح بين شهر الى شهرين، استناداً إلى ما أسمته الصحيفة بـ "الضبابية التي تلف الوضع الاقليمي سواء على صعيد المسألة العراقية أو الاوضاع في الاراضي الفلسطينية".