لندن - استقر خام برنت على مستوى مرتفع بدرجة طفيفة في التعاملات الاجلة في بورصة البترول الدولية في لندن&بعد ان قال مصدر عراقي ان بغداد ستواصل تصدير النفط رغم مد العمل ببرنامج النفط مقابل الغذاء لفترة اقصر من المتوقع.
وفي الساعة 1100 بتوقيت غرينتش ارتفع خام برنت تسليم يناير كانون الثاني ستة سنتات الى&24.73 &دولار. وارتفع الخام الامريكي الخفيف في التعاملات الالكترونية على نظام اكسيس في بورصة نايمكس خمسة سنتات الى 26.16 دولار.
وسبق ان اوقف العراق صادراته عندما جرى مد البرنامج لمدة اقل من الفترة المعتادة وهي 180 يوما ولكنه قال اليوم ان عمليات الشحن ستستمر. وفي وقت سابق أمس الاثنين وصل اول فريق من مفتشي الاسلحة للعراق بعد غياب اربعة اعوام وذلك قبل يومين من بدء عمليات التفتيش على الاسلحة النووية والبيولوجية والكيماوية.
كما يراقب التجار تحركات اوبك قبل اجتماع المنظمة في فيينا في الثاني عشر من ديسمبر كانون الاول المقبل . وقال احد كبار المندوبين لدى اوبك ان احد البدائل امام المنظمة رفع حصص الانتاج على ان يكون الالتزام بها صارما مما يؤدي لخفض فعلي للانتاج الاضافي الحالي. وقال المندوب لرويترز "افضل سيناريو زيادة سقف الانتاج وتقليص الانتاج. سيعيد ذلك مصداقية اوبك ويخفض الانتاج في الربع الثاني".
ويترقب السوق بيانات معهد البترول الامريكي بشأن مخزون النفط. وتوقع خمسة محللين زيادة مخزون النفط الخام 5,2 مليون برميل في الاسبوع المنتهي في 22 نوفمبر تشرين الثاني.