قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

واشنطن- اعلنت جامعة هارفرد مساء الاثنين وفاة الفيلسوف الاميركي جون رولز مؤلف كتاب "نظرية العدالة" الاحد بنوبة قلبية عن عمر يناهز الواحدة والثمانين، في منزله في ليكسنغتون (ماساتشوستس).
&ويعتبر رولز من كبار فلاسفة القرن العشرين. وقد خصص حياته لوضع وتطوير مفهوم الدولة العادلة وتحديد دور الفرد في هذه الدولة.&صدر كتابه "نظرية العدالة" عام 1971، وهو يعتبر عملا تجديديا في التيار الفلسفي المطبق على السياسة.
&وقال لورانس سامرز رئيس جامعة هارفرد ان رولز "مزج بين حكمة عميقة ونزعة انسانية لا تقل عمقا عنها". وختم ان "قلة من الفلاسفة الحديثين، كان لهم هذا القدر من التأثير على مفهومنا للعدالة".&جعل رولز من الفرد محور عقيدته السياسية، فاعتبر ان الحكومات ينبغي ان تقوم على ما يشبه عقدا اجتماعيا مع افراد احرار، بدلا من فرض ارادتها عليهم.
&ويسعى رولز في "نظرية العدالة" الى ارساء القاعدة الفلسفية لنظام اجتماعي ليبرالي يتلقى الاقل يسرا فيه مساعدة ملائمة.&واعتبر رولز ان "الحقوق التي تضمنها العدالة في مجتمع عادل ليست موضع مساومة سياسية".
&واستخلص مبدأين اساسيين مفادهما ان جميع الافراد يتمتعون بحريات متساوية وان عدم المساواة بين الافراد لا يكون مقبولا الا اذا كان يهدف الى مساعدة الاكثر عوزا (وهو المفهوم الذي قامت عليه نظرية "التمييز الايجابي") واذا كان يوزع بطريقة عادلة.&وفي كتابه المهم الثاني الصادر في 1993 بعنوان "الليبرالية السياسية"، تطرق الفيلسوف الى سبل حماية الحريات الاساسية في مجتمع ديموقراطي، فاشار فيه الى اهمية تقبل الاخر ايديولوجيا وثقافيا وتمتع المواطنين باستقلالهم في ظل "دولة عادلة".
&ومن مؤلفات رولز ايضا "دروس في تاريخ الفلسفة الاخلاقية" و"العدالة والديموقراطية" و"حق الناس" الذي الفه مع ستانلي هوفمان.&ولد رولز في بالتيمور (ميريلاند) في 21 شباط/فبراير 1921 في عائلة ميسورة ناشطة سياسيا.&وقد بدأ دروسا في الفلسفة في جامعة برينستون (نيو جيرزي)، غير انه اضطر الى قطعها بسبب اندلاع الحرب العالمية الثانية، فخدم في غينيا الجديدة والفيليبين واليابان حيث شاهد الدمار الذي خلفته القنبلة الذرية الاميركية في هيروشيما.
&عاد الى برينستون بعد انتهاء الحرب، ثم واصل دروسه في الفلسفة في 1952 في جامعة اوكسفورد في انكلترا.&وبعد عشر سنوات، فتحت ابواب جامعة هارفرد امام واضع "نظرية العدالة"، فدرس الفلسفة فيها لحوالي اربعين عاما.