موسكو&- اعلن وزير الدفاع الروسي سيرغي ايفانوف اليوم الثلاثاء ان خسائر الجيش الروسي خلال العام الجاري بلغت 531 قتيلا خلال اداء الخدمة وحوالي عشرين الف جريح.
&وقال ايفانوف خلال اجتماع للقيادة العسكرية العليا في الكرملين بحضور الرئيس الروسي فلاديمير بوتين "خلال السنة الحالية واثر احداث مختلفة وجرائم قتل 531 جنديا اثناء الخدمة" بينما "اصيب حوالي عشرين الفا اخرين بجروح او صدمات".
&ولم يحدد حصيلة الخسائر هذه السنة في الشيشان حيث تدخلت القوات الفدرالية الروسية (نصفها من وحدات الجيش التابعة لوزارة الدفاع والنصف الاخر من الوحدات العسكرية التابعة لوزارة الداخلية) مجددا في الاول من تشرين الاول/اكتوبر 1999 لوضع حد لسلطة الانفصاليين وحيث تواجه المسلحين الشيشان بشكل شبه يومي.
&واوقع النزاع في الشيشان اكثر من 4500 قتيل منذ ثلاثة اعوام في صفوف الروس حسب الارقام الرسمية التي تعترض عليها امهات الجنود قائلات بان اكثر من 11 الف جندي سقطوا في الجمهورية الانفصالية.&من جهة اخرى اعلن وزير الدفاع ان عديد الجيش سيتراجع في نهاية السنة الى&مليون و126 الف جندي و860 الف موظفي مدني.
&وقال ايفانوف ان الاصلاح الجاري حاليا في صفوف الجيش الروسي سيتيح له التكيف مع نزاعات جديدة ستكون محلية ومتفاوتة في حدتها. واضاف ان "التغييرات الاخيرة التي حصلت في العالم قلصت الى الحد الادنى احتمال اندلاع نزاع مسلح واسع النطاق بمشاركة روسيا".
&من جهة اخرى طلب الجيش الروسي اليوم الثلاثاء اعادة النجمة الخماسية الحمراء، شعار القوات السوفياتية السابقة، الى علمه بعدما ازيلت عنه اثر انهيار الاتحاد السوفياتي السابق.
&وقدم الطلب وزير الدفاع الروسي الى بوتين الذي ايده على الفور خلال اجتماع كوادر الجيش في الكرملين.
&ويفترض اجراء تصويت في البرلمان للمصادقة على اعادة النجمة عبر تغيير القانون حول شعار القوات المسلحة.&وقد عبر بوتين عن امله في ان يساند رئيسا مجلسي البرلمان اللذين حضرا الاجتماع هذه المبادرة بينما قال ايفانوف انه يتحدث باسم الجنود والمقاتلين القدامى مشيرا الى ان "النجمة مقدسة لدى الجنود".