الخرطوم- اعلن وزير الخارجية السوداني مصطفى عثمان اسماعيل في تصريحات اوردتها الصحافة اليوم ان الولايات المتحدة دعت الحكومة السودانية ومتمردي الجنوب الى عقد اجتماع عمل في كانون الاول/ديسمبر في واشنطن للتحضير لاستئناف مفاوضات السلام.
واوضح الوزير السوداني "ابلغتنا السفارة السودانية في واشنطن ان وزارة الخارجية الاميركية وجهت دعوة شفهية لوفد لحضور مفاوضات الشهر المقبل" مع متمردي الجنوب.
واضاف "نحن في انتظار دعوة رسمية".
وسيندرج هذا الاجتماع في اطار سلسلة اجتماعات عمل تعقد في السودان والخارج بين الحكومة والجيش الشعبي لتحرير السودان بهدف التحضير لاستئناف مفاوضات السلام في كانون الثاني/يناير المقبل في كينيا.
والاحد اعلن امين حسن عمر عضو الوفد السوداني الى مفاوضات السلام ان مجموعة عمل حول الدستور قد بدأت اجتماعات في المانيا تحت اشراف الاتحاد الاوروبي.&واوضح ان مجموعات عمل اخرى ستجتمع في بريطانيا والسودان بهدف "تقريب وجهات نظر الطرفين لابقائها في جو المفاوضات ومساعي السلام".
وعلق الجانبان محادثاتهما في كينيا في 18 تشرين الثاني/نوفمبر حتى كانون الثاني/يناير، ووافقا في 18 تشرين الثاني/نوفمبر على مبدأ تنظيم انتخابات عامة خلال فترة انتقالية من ست سنوات كانت موضع اتفاق سابق كما اتفقا على تمديد الهدنة التي تم التوصل اليها في تشرين الاول/اكتوبر.
ويشهد السودان حربا اهلية منذ 1983 بين الجنوب ذي الغالبية المسيحية والارواحية والشمال العربي المسلم حيث يتولى الحكم نظام اسلامي برئاسة عمر البشير منذ 1989.&واوقعت هذه الحرب الاهلية حوالى مليون ونصف المليون قتيل ونجم عنها نزوح اربعة ملايين شخص.