قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

الرياض- مسفرغرم الله الغامدي: أعلن الامير خالد الفيصل بن عبد العزيز أمير منطقة عسيرو مدير عام مؤسسة الملك فيصل الخيرية ورئيس هيئة جائزة الملك فيصل العالمية مساء الثلاثاء أسماء الفائزين بجائزة الملك فيصل العالمية لهذا العام 1423ه / 2003م فى ثلاثة فروع وتم تأجيل الاعلان عن الفائزين بجائزة فرع / خدمة الاسلام / الى ما بعد عيد الاضحى المبارك 1423ه فيما حجبت جائزة فرع / الادب العربى / وموضوعها / الدراسات التى عنيت بتعريف المصطلحات الادبية والنقدية /. وقد فاز بالجائزة فى فرع / الدراسات الاسلامية / بموضوع / الدراسات التى تناولت التاريخ الاقتصادى عند المسلمين لمنطقة أو حقبة فى مجال أو أكثر / مناصفة بين كل من الاستاذ الدكتور عز الدين عمر موسى السودانى الجنسية والاستاذ الدكتور ابراهيم ابوبكر حركات المغربى الجنسية لجهودهما فى مجال التاريخ الاقتصادى فيما فاز بالجائزة فى فرع الطب بموضوع /& سرطان الثدى / مناصفة بين كل من الدكتور امبيرتو فيرونيسى الايطالى الجنسية والاستاذ الدكتور اكسل أولرخ الالمانى الجنسية. أما فرع الجائزة فى العلوم بموضوع / الكيمياء / فقد فاز به مناصفة بين كل من الاستاذ الدكتور ماريون فريدريك هوثورن الامريكى الجنسية والاستاذ الدكتور كوجى ناكانيشى اليابانى الجنسية
ويمثل الاحتفال السنوي بتسليم جائزة الملك فيصل العالمية للفائزين بها جانباً من ابرز جوانب نشاط مؤسسة الملك فيصل الخيرية، التي اقامها عام 1396ه - 1976م ابناء الملك الراحل. فبعد عام من هذا التاريخ قرر مجلس امناء هذه المؤسسة انشاء جائزة عالمية باسم ابيهم. وقد بدأت بثلاثة فروع هي: خدمة الإسلام، والدراسات الإسلامية، والأدب العربي. ومنحت لأول مرة عام 1399ه/ 1979م. وفي عام 1401ه/ 1981م أضيفت اليها جائزة في الطب ومنحت في العام التالي. وفي عام 1402ه/ 1982م اضيفت اليها جائزة اخرى في العلوم ومنحت في عام 1404ه./ 1984م. وكانت هاتان الاضافتان مما عمق الصفة العالمية للجائزة، واكسبها مزيدا من الشهرة والنجاح.
وتقوم لجان الاختيار المختصة كل عام بتحديد موضوع الجائزة وفق ما انجز من دراسات وبحوث في ذلك الموضوع. ويراعى في الدراسات الاسلامية ما له اهمية واضحة في المجتمع الإسلامي، وفي الادب العربي ما له ريادة وإثراء لهذا الأدب، وفي الطب ما يصوّر الجوانب ذات الاهتمام العالمي، اما العلوم فتأتي موضوعاتها دورية بين الفيزياء والرياضيات، والكيمياء، وعلم الأحياء.
وتقوم المنظمات الاسلامية والجامعات والمؤسسات العلمية في مختلف ارجاء العالم بترشيح من تراه مؤهلا في كل فرع من فروع الجائزة الخمسة. ولا تقبل الترشيحات الفردية ولا ترشيحات الاحزاب السياسية.
وبعد ان ترد الترشيحات الى الامانة العامة للجائزة يقوم خبراء متخصصون بفحصها للتأكد من ان الاعمال المرشحة تنظبق عليها الشروط المعلنة وترقى الى مستوى المنافسة. ثم ترسل الاعمال الى حكام يدرسونها، ويرسلون تقارير عنها الى هذه الامانة. وبعد ذلك تجتمع لجان الاختيار المكونة من كبار المتخصصين لتدرس تلك التقارير وتنظر في الاعمال المرشحة، وتقرر منح الجائزة او حجبها. وقد نال الجائزة بمختلف فروعها منذ انشائها& 154فائزا ينتمون الى& 37دولة.
و.نقلت صحيفة الرياض عن "الرياض"& الامير بندر بن سعود بن خالد نائب مدير عام المؤسسة مؤكدا ان الاحتفال بتسليمها لاولئك الفائزين خلال شهرين من ذلك الإعلان؛ وذلك في مقر مؤسسة الملك فيصل الخيرية في الرياض. ويرعى تلك المناسبة ملك المملكة العربية السعودية أو من يمثِّله، ويحضرها المهتمون من أعضاء هيئة التدريس في الجامعات ورجال الفكر والأدب، والعاملون في المؤسسات العلمية والطبية، وكبار المواطنين.
وتتكوَّن الجائزة في كل فرع من فروعها الخمسة من:
1) براءة مكتوبة بالخط الديواني داخل ملف من الجلد الفاخر، تحمل اسم الفائز وملخصاً للإنجازات التي أهَّلته لنيل الجائزة.
2) ميدالية ذهبية عيار& 24قيراط، وزن& 200جرام.
3) شيك بمبلغ , 750000ريال سودي (ما يعادل , 200000دولار أمريكي).
وتعتقد مؤسسة الملك فيصل الخيرية ان من اهم اسباب تحقيق الجائزة لاهدافها، اجتهاد القائمين عليها في تطبيق نظامها القائم على الحياد، وتنفيذهم لاجراءات الترشيح بدقة واحكام، وتعاون المؤسسات العلمية، داخل المملكة وخارجها، معهم حتى اصبحت واحدة من اشهر الجوائز العالمية. هي تود، من خلال هذه الجائزة، ان تبدي تقديرها لمن قدَّموا خدمة ممتازة للإسلام والمسلمين، وللعلماء والباحثين الذين حققوا في مجالات تخصصهم، ريادة نافعة للبشرية بصفة عامة وللدول الإسلامية والنامية بصفة خاصة.
ولعلَّ من الجدير بالذكر أن عدداً ممن فازوا ببعض فروع جائزة الملك فيصل العالمية قد نالوا، بعد فوزهم بها، جوائز ذات مكانة بارزة، مثل جائزة نوبل، ومن الواضح أن من أسباب ريادة الجائزة في تكريم أولئك الفائزين ما تتبعه من اجراءات وتنظيمات موف