اعلن المستشار الالماني غيرهارد شرودر اليوم الثلاثاء ان حكومته "ستساعد اسرائيل" بتلبية طلبها في شأن تزويدها بطاريات مضادة للصواريخ من طراز باتريوت، وذلك في مقابلة مع اسبوعية "دي تسايت" الالمانية.
&واكدت الاسبوعية في عددها الذي يصدر الخميس في بيان ان شرودر قال "اذا كانت الحكومة الاسرائيلية تحتاج الى تعزيز التدابير الامنية فاننا سنساعدها وفي الوقت المناسب. ان من واجبنا التاريخي والاخلاقي ان نفعل ذلك".
&وشدد المستشار الالماني على ان نظام باتريوت محض دفاعي وانه "سيمنح (اسرائيل) حماية من هجمات الصواريخ. اننا نعير اهمية كبيرة الى امن دولة اسرائيل ومواطنيها".
&وكانت مصادر قريبة من الحكومة الالمانية اعلنت في وقت سابق اليوم الثلاثاء ان المانيا قد تزود اسرائيل ثلاث بطاريات من صواريخ باتريوت المضادة للصواريخ من صنع اميركي.
&ولدى المانيا 36 نظاما من صواريخ باتريوت منها ستة لا تستخدمها حتى وان كانت تقنيا عملية، كما افادت هذه المصادر. وطلبت هولندا من المانيا ان تبيعها ثلاثة من البطاريات الست اما البطاريات الثلاث المتبقية فقد تسلم الى اسرائيل.
&واعلن ناطق باسم وزارة الدفاع الاسرائيلية اليوم الثلاثاء ان اسرائيل طلبت من المانيا تزويدها بصواريخ مضادة للصواريخ قبل اكثر من عام موضحا ان لا علاقة لهذا الطلب "بالازمة الحالية مع العراق".
&واوضح وزير الدفاع الالماني بيتر شتروك اليوم الثلاثاء ان الطلب الاسرائيلي حصل على "موافقة مبدئية" من جانب برلين ودخل حيز العمل خلال الاسبوع الماضي.
&وقال ان الحكومة الالمانية تطلب حاليا تحديد "آليات وتاريخ تسليم الاسلحة" مضيفا انه "لم يتخذ اي قرار في هذا الصدد حتى الان".
&وكانت الحكومة الالمانية التي كان يراسها آنذاك هلموت كول، لبت خلال حرب الخليج في 1991 طلبا اسرائيليا مشابها.