قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

إيلاف - طارق السعدي: وصفت الصحيفة الاقتصادية الفرنسية "les échos" برنامج حكومة الوزير الأول المغربي الجديد ادريس جطو بمثابة "الصدمة الكهربائية لاقتصاد المملكة".

فبعد ان استعرضت الصحيفة الفرنسية أولويات البرنامج الحكومي المغربي المتمثلة في التشغيل والتنمية الاقتصادية والتعليم والسكن اللائق قالت شرحت كيف ان برامج الحكومة لاتزال مرتبطة بالتساقطات المطرية لكون المغرب يعطي مكانة مركزية للفلاحة ضمن نسيجه الاقتصادي التنموي.

واعتبرت الصحيفة رهانات المغرب الاقتصادية محكومة& بخيار الوقت وتقصد بذلك الأجندة التي تفرضها اتفاقية الشراكة المبرمة مع الاتحاد الاوروبي وبالخصوص موضوع انشاء منطقة للتبادل الحر في أفق سنة 2012 .

ورأت الصحيفة الفرنسية بأن الارتباط بالاتحاد الأوروبي ستعطي دفعة كهربائية للمغرب قد تنشط من قطاع خوصصة المؤسسات الذي يعرف تباطؤا كبيرا في الانجاز وكذا تقليدية بنية العديد من المقاولات المغربية.

وأولت الصحيفة اهمية للجانب الخاص بالاستثمار في بيان التصريح الحكومي المغربي ومشددة على المشاريع الهامة المنتظرة كتشييد الميناء المتوسطي الجديد لطنجة وإنجاز 400 كلم من الطرق السيارة من الان وإلى غاية سنة 2007 وتوسيع شبكة السكك الحديدية من خلال خط جديد يربط تاوريرت بالناضور وكهربة جميع المناطق القروية في حدود عام 2007.