أعلن رئيس الوزراء الاردني علي ابو الراغب اليوم الثلاثاء ان الاهتمام العالمي والاميركي بالموضوع العراقي ووضعه في مقدمة الاولويات اثر سلبا على عملية السلام في الشرق الاوسط.
&وقال رئيس الوزراء خلال لقائه اليوم الثلاثاء مع نائب وزير الخارجية الياباني توشيمتسو مونتيجي الذي يزور الاردن "ان مسيرة السلام التي تعثرت بسبب الاحداث الجارية في الاراضي الفلسطينية يجب ان تعود لتحظى بالاولوية في الاهتمام العالمي".
&من جهة اخرى انتقد ابو الراغب الذي اوردت تصريحاته وكالة الانباء الاردنية اسرائيل قائلا "ان الحكومة الاسرائيلية لم تقم حتى الان بتقديم بيان سياسي حول عملية السلام والتزامها به".
&واشاد ابو الراغب بالجهود "الدبلوماسية التي تبذلها اللجنة الرباعية (الولايات المتحدة والامم المتحدة والاتحاد الاوروبي وروسيا) لبلورة خطة خريطة الطريق التي نعتقد انها مناسبة للبدء بتنفيذ الالتزامات على الجانبين الفلسطيني والاسرائيلي وتحقيق السلام بينهما".
&واستبعدت اسرائيل اليوم الثلاثاء ان تتخذ اللجنة الرباعية قرارا حول النزاع في المنطقة قبل الانتخابات التشريعية الاسرائيلية المقررة في 28 كانون الثاني/يناير.
&وقال مسؤول كبير في رئاسة مجلس الوزراء لوكالة فرانس برس "من المستبعد ان تتخذ اللجنة الرباعية قرارا نهائيا وتضعنا امام امر واقع قبل استحقاق 28 كانون الثاني/يناير وتشكيل حكومة اسرائيلية جديدة".
&واعلنت الولايات المتحدة الاثنين انها تستعد لاستضافة اجتماع للجنة الرباعية على المستوى الوزاري في 20 كانون الاول/ديسمبر في واشنطن.
&وتعمل هذه المجموعة الدولية على اعداد "خريطة طريق" للتوصل الى السلام بين الاسرائيليين والفلسطينيين تقضي خطوطها العريضة باقامة دولة فلسطينية بحلول العام 2005.