قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

جان لوي دوبليه: شدد البيت الأبيض الضغوط الثلاثاء على المملكة العربية السعودية بمطالبتها بالقيام بالمزيد في مكافحة الإرهاب ولا سيما ضد شبكات الدعم المالي له.
&وردا على تسريبات نشرتها صحيفة واشنطن بوست، اكد المتحدث باسم الرئاسة الاميركية آري فلايشر ان الرياض "تستطيع القيام بالمزيد" لمحاربة الشبكات الارهابية وتشعباتها المالية.
&الا انه لم يؤكد ما اوردته الصحيفة اليوم حول عرض مسؤولين اميركيين خطة على الرئيس جورج بوش من اجل ارغام السعودية على اتخاذ اجراءات ضد المواطنين السعوديين الذين يشتبه في انهم يمولون مجموعات ارهابية.
&وقال مسؤولون اميركيون للصحيفة ان الخطة التي وضعها فريق خاص يضم مسؤولين اميركيين في مجلس الامن القومي منذ ايلول/سبتمبر، تمهل الرياض تسعين يوما للتحرك ضد المشتبه فيهم والا اتخذت واشنطن تدابير رد احادية الجانب.
&واكد المتحدث باسم البيت الابيض ان "مجموعة عمل" تعكف حاليا على تحديد سبل تحسين قدرة السعوديين على مكافحة الارهاب، مشيرا الى ان معلومات الواشنطن بوست تعكس وجهات نظر احد افراد هذه المجموعة وليس المجموعة بمجملها.
&وصدر هذا التحذير من واشنطن الى الرياض في وقت توجه الصحافة الاميركية اتهامات متزايدة الى السعودية التي يتحدر منها 15 من خاطفي الطائرات ال19 الذين نفذوا اعتداءات 11 ايلول/سبتمبر ضد الولايات المتحدة.
&وتحدثت مجلة "نيوزويك" الاثنين عن وجود ادلة تثبت ان زوجة السفير السعودي في الولايات المتحدة الاميرة هيفاء الفيصل قد تكون دفعت بشكل غير مباشر اموالا لارهابيين شاركوا في اعتداءات 11 ايلول/سبتمبر 2001.
&ونفت الاميرة هذه الاتهامات نفيا قاطعا موضحة انها تعرضت لاستغلال ثقة وانها تجهل تماما وجهة الاموال التي دفعتها لشخص ثالث على انها مساعدة انسانية.
&وقال المتحدث باسم الخارجية الاميركية ريتشارد باوتشر امس الاثنين "نعتقد ان رد السعوديين على المسائل المتعلقة بالحرب ضد الارهاب قوي جدا (..) غير انه ما زال يتعين القيام بالكثير من اجل التوصل مع السعوديين الى العثور على مصادر تمويل الارهاب الجولي وقطعها".
&وواصل اري فلايشر اليوم الثلاثاء ترطيب الاجواء، فقلل من شأن المعلومات حول وجود خطة ملموسة تتضمن تحديد مهلة للسعوديين من اجل التحرك.
&وقال "ثمة شخص داخل مجموعة العمل كشف هذه المعلومات (..) لكن لا اعتقد انه من الصحيح القول ان هذا رأي المجموعة ككل. فقد طرحت خيارات، ويتم العمل على افكار".
&وتربط بين واشنطن والرياض علاقات وثيقة منذ اكثر من خمسين عاما. وواشنطن هي مصدر الاسلحة الرئيسي للسعودية. كما ان الدفاع عن المملكة السعودية كان من اسباب حرب الخليج التي شنها ائتلاف دولي بمبادرة الرئيس جورج بوش الاب ضد العراق عام 1991.
&ويعتبر السفير السعودي في الولايات المتحدة الامير بندر بن سلطان من المقربين من عائلة بوش.
&غير ان الرياض ابدت بعض التردد خلال الاشهر الاخيرة في تقديم كل الدعم اللوجستي الذي تطالب به الولايات المتحدة في اطار حملتها من اجل نزع اسلحة الدمار الشامل العراقية، في حين تؤكد ادارة بوش ان هذه الاسلحة تهدد ايضا السعودية.
&واكد اري فلايشر مجددا اليوم الثلاثاء ان المسؤولين السعوديين "شركاء جيدون" في الحرب ضد الارهاب.
&واضاف "لكننا نعمل باستمرار على التأكد من قيام الدول بالمزيد، وحتى الدول التي تعتبر شريكة جيدة لنا في مكافحة الارهاب".