موسكو - قعت اربعة من أكبر شركات النفط في روسيا خطاب نوايا لبناء مرفا للتصدير باستثمارات تبلغ مليارات الدولارات في الميناء الوحيد الخالي من الثلج في الدائرة القطبية بشمال روسيا لزيادة الصادرات الى الولايات المتحدة وخفض اعتمادها على الشرق الاوسط.
ووقع مذكرة التفاهم مديرون من شركات لوك أويل ويوكوس وتيومين أويل وسيبنفت والتي تنتج معا أكثر من نصف الانتاج الروسي البالغ ثمانية ملايين برميل يوميا. واتفقت الشركات على بناء المرفأ الذي يمكنه تصدير مليون برميل يوميا بميناء مورمانسك في بحر بارنتس وهو الميناء الوحيد في الدائرة القطبية الروسية الذي لا تتجمد المياه فيه في الشتاء. ويتضمن المشروع انشاء خط انابيب بطول 1500 كيلومتر يصل مورمانسك بشبكة خطوط الانابيب الحالية في روسيا.
واشارت وكالة رويرز الى ان الشركات تهدف&الى اكتمال العمل في المشروع بحلول عام 2007 . وكانت الولايات المتحدة قالت ان الانتاج الروسي المتزايد يمكن ان يسهم في حماية اسواق النفط من تقلبات الامدادات من دول أوبك وخاصة في منطقة الشرق الاوسط المضطربة سياسيا. وتستهدف واشنطن الحصول على عشرة في المئة من احتياجاتها النفطية من روسيا في الاجل الطويل.
لكن الشركات الاربع قالت في بيان ان بامكانها تزويد الولايات المتحدة بما يصل الى
13 في المئة من وارداتها النفطية الاجمالية بحلول عام 2010.