لندن - ايلاف: في اروقة مجلس العموم البريطاني كلام هامس بين برلمانيين معنيين في الشأن العربي تلقته خزنة "إيلاف" المعلوماتية يقول ان الرئيس المصري حسني مبارك يتشاور مع قيادات سياسية في الداخل المصري واصدقاء لمصر في الخارج حول تعيين ابنه البكر جمال رئيسا لمجلس الشعب (البرلمان) في وقت قريب. وبعض البرلمانيين البريطانيين وخصوصا رجال الحزب المعارض (المحافظون) يرحبون في كلامهم في أي
قرار من هذا الشأن، فيما برلمانيو الحزب العمالي الحاكم فإنهم استبقوا الاحداث مذكرين باللقاء الذي عقده وزير الخارجية جاك سترو مع جمال مبارك على انفراد خلال زيارته الأخيرة لمصر.
وجمال مبارك ابن الرئيس في منتصف ثلاثينياته من العمر وهو نجم سياسي بارز على صعيد الحزب الوطني الحاكم في مصر منذ اعوام ثلاثة. وهو ذا ثقافة غربية ويتقن اللغة الانجليزية والفرنسية وهو ايضا محاور لبق.
وفي الحديث (الهامس) في اروقة مجلس العموم البريطاني امام "إيلاف" من دون ان تكون تصريحات رسمية فإن برلمانيين بريطانيين قيموا الاداء السياسي والاقتصادي لجمال مبارك، واعتبروه خليفة محتملا لوالده الرئيس المخضرم والطيار المقاتل السابق صاحب نظريات السلام في المنطقة بين الفلسطينيين والاسرائيليين.
على ان البرلمانيين البريطانيين في حديثهم اخذوا على الرئيس الطيار المقاتل السبعيني العمر حسني مبارك "عدم المبادرة الى زيارة اسرائيل مثل سلفه الرئيس الراحل انور السادات الذي حقق معهاهدة السلام في نهاية سبعينيات القرن الفائت".
ولكنهم قالوا في المقابل "الرئيس مبارك رجل سلام عالمي"، مشيرين الى ان أي قرار ممكن ان يتخذه في ولاية ابنه لخلافته سيقابل بالترحيب في دوائر الغرب الحليفة لمصر.
وقالت المصادر البرلمانية البريطانية ان الرئيس مبارك يتجهز لإصدار قرار بتعيين الابن جمال رئيسا لمجلس الشعب "وهو منصب يعطي صاحبه الحق في رئاسة الجمهورية ان حدث أي شيء للرئيس الشرعي".
واشارت تلك المصادر الى ان الرئيس مبارك قد يصدر قرار في ايام معدودات بتكليف رئيس اركان الجيش وزير الدفاع المشير يوسف طنطاوي برئاسة الحكومة، مفسحا المجال لنجله المدني برئاسة مجلس الشعب.
وجمال مبارك رجل الاعمال والتجربة الحزبية في الحزب الوطني الحاكم متخرج من الجامعة الاميركية في القاهرة وهو مؤهل لحكم البلاد مدنيا، حيث الادارة الاميركية ومعها الغرب لا تريد ان ترى عسكريا على راس مؤسسة الحكم في مصر من امثال المشير الطنطاوي.
وايضا باشر جمال مبارك مهمات سياسية حين التقى في شكل منفرد مع قيادات عالمية اثناء زياراتها لمصر ومنها لقاءاته مع رئيس الوزراء البريطاني توني بلير (الذي اعتبره صديقا مثقفا ومخلصا لقضايا السلام) وكذلك لقاءه مع الرئيس الاميركي السابق بيل كلينتون اضافة الى اللقاء الأخير مع جاك سترو وزير الخارجية البريطاني الذي خرج بانطباعات هائلة عن قدرة ابن الرئيس سياسيا واقتصاديا وجماهيريا.
واذ ذاك، فان الكلام في اروقة مجلس العموم البريطاني عن خلافة جمال مبارك لوالده، قد يكون مصدرها تسريب معلوماتي من وزير الخارجية سترو، وهي وقعت في خزنة "إيلاف".
وكان آخر نشاط قام به جمال مبارك، حسب تقرير مراسل "إيلاف" في القاهرة نبيل شرف الدين هو ستعرضه أمانة السياسات في الحزب الوطني الحاكم التي يرئسها.
وهو قال إن هدفها الاساس هو صياغة الاهداف الحزبية وتوثيق الصلة بين الحكومة والحزب، وتصل الى إتفاق قبل كل دورة برلمانية بأولوية المشروعات والقوانين التي ستعرض على البرلمان.
وتطرق جمال مبارك إلى أن هدفه في السنة الاولى لعمل امانة السياسات وضع اسس وآليات وقواعد لهذه الامانة تمكن من "مأسسة الأداء" بشكل يحول دون الاعتماد على شخص بعينه، مشيراً إلى ان هناك خطة لامانة السياسات سيتم رفعها للامانة العامة للحزب وأن هذه الخطة تتصدرها مسألة الزيادة السكانية التي سيتم مناقشتها مع المجلس القومي للسكان.
ولفت جمال مبارك الى الدور المركزي لأمانة السياسات، مؤكداً ان مهمتها الاستماع لفكر القواعد الحزبية من خلال التشكيلات التنظيمية وان الغاء اللجان النوعية في النظام القديم قبل التطوير ليس الغاء لدور القاعدة موضحا أن أمانة السياسات تعطى الارضية والدعم للحكومة في كافة القضايا.
وشدد مبارك (الابن) على أن المبادىء الاساس للحزب هى مرجعيته، مشيراً إلى أن امانة السياسات مهمتها صياغة سياسات تفصيلية بالتعاون مع الاجهزة الاخرى. مؤكدا على أنها ليست جهة تنفيذية ولا تحل محل الحكومة ولا مجلس الشعب (البرلمان) فهى تنظيم حزبي يتبعه مجلس اعلى ولجان تدرس من خلال متخصصين موضوعات بعينها.
ومضى جمال مبارك قائلاً خلال لقائه بشباب الحزب إنه أنجز الكثير خلال الاعوام الماضية من خلال حكوماته المتعاقبة "إلا انه مازال امامنا الكثير من التحديات التي يجرى مواجهتها من خلال العمل الحزبي وارتباطه بالعمل الحكومي حيث يأخذ الحزب زمام المبادرة لمواجهتها من خلال الجهاز التنفيذى للدولة".
واشار الى انه بعد ان تم تطوير فكر الحزب واليات عمله وسياساته الداخلية وعملية تواصله مع الشباب والحوار الداخلى الذي يتم بين اعضاء الحزب والقيادات والاجتماعات المستمرة يجب على اعضاء الحزب وقياداته الانطلاق بهذا الفكر الجديد الى الشارع والمواطنين في المجالات المختلفة وعلى كافة المستويات.
وأوضح جمال مبارك خلال اللقاء الذي حضره اكثر من 400 شابا وفتاة من مختلف المحافظات انه لابد الا ينتهى العمل الحزبي فقط بمحاولة حل بعض المشاكل ولكن الاستمرار في التركيز على العمود الفقري للحزب والذي يتشكل من المبادىء والفكر الجديد نحو قيادة مصر محليا واقليميا وعالميا.