موسكو- وقعت اكبر المجموعات النفطية الروسية اليوم مذكرة تفاهم لبناء محطة لتصدير النفط في مورمانسك (الشمال)، وهو مشروع ينبغي ان يسمح بزيادة شحنات تسليم النفط الخام الروسي الى الولايات المتحدة من الان وحتى خمسة اعوام.
ووقعت المذكرة كل من شركة "لوك اويل" التي تحتل المرتبة الاولى في القطاع النفطي الروسي و"يوكوس" (المرتبة الثانية) و"تي ان كي" (الرابعة) و"سيبنفط" (الخامسة)، كما اوضح بيان مشترك.
ونقلت وكالة انترفاكس للانباء عن رئيس شركة "يوكوس" ميخائيل خضركوفسكي قوله ان شركة "سورغوتنفطغاز" التي تحتل المرتبة الثالة في القطاع، قد تنضم لاحقا الى هذه الشراكة.
وتتعهد المذكرة بتعاون المجموعات النفطية العملاقة لمد اكثر من 1500 كلم من الانابيب التي ستربط مورمانسك بالشبكة الحالية لانابيب النفط الروسية ولبناء محطة في المياه العميقة تكون قادرة على ان تستقبل بحلول العام 2007 ناقلات نفط سعة كل منها 300 الف طن ويمكنها بلوغ الشواطىء الاميركية.&وتشير التقديرات الاولية الى ان المشروع الذي سيسمح ايضا بزيادة المبيعات الى اوروبا الغربية، سيكلف ما بين 4،3 و5،4 مليارات دولار.
وتؤمن الشركات الاربع الموقعة على مذكرة التفاهم لوحدها اكثر من نصف الانتاج النفطي في روسيا التي تحتل المرتبة الثانية عالميا من حيث انتاج وتصدير النفط الخام (مع 3،7 ملايين برميل يوميا و3 ملايين برميل يوميا على التوالي).&ومن المتوقع ان يجري تحديد مواقع خط الانابيب واعداد دراسة الجدوى في الفترة 2003-2004.