القاهرة- ايلاف: كشف مصطفى عثمان وزير الخارجية السوداني عن تلقي بلاده رسالة من سفارة السودان بواشنطن تفيد بتقديم دعوة للحكومة لزيارة واشنطن للمشاركة مع الحركة الشعبية في جلسات عمل حول القضايا المطروحة قبل جولة ماشاكوس المقرره في السادس من كانون الثاني (يناير) المقبل.
ونقلت وكالة الأنباء السودانية عن عثمان قوله إن الحكومة تنتظر الدعوة الرسمية من الادارة الاميركية فى غضون الايام القليلة القادمة.
وناشدت الحكومة السودانية القوى السياسية المعارضة تهيئة نفسها للمشاركة في حكومة الوحدة الوطنية، والانتخابات، مشيراً إلى أن بروتوكول ماشاكوس حسم مسألة الشراكة فى الحكومة عبر الانتخابات الحرة.
وأضاف أن الحكومة أبدت استعدادها لمشاركة كل القوى، وليست احزابا بعينها وليست لديها مشكلة مع الاحزاب المعارضة في الداخل، بل عليها تجهيز نفسها لخوض الانتخابات بدلا من نقد الحكومة، وطالب المعارضة بتقديم مبادرات توضح رؤيتها في المشاركة.
ورحب وزير الخارجية السوداني باعلان الاندماج النهائي بين قوات الحركة الشعبية بزعامة جون قرنق، وقوات الجبهة الديمقراطية التي يقودها رياك مشار نائب الرئيس السودانى الاسبق.
وكان طرفا الصراع السوداني وافقا في ختام جولة المحادثات الاخيرة على تمديد وقف لاطلاق النار حتى نهاية محادثات السلامولكنهما لم يتمكنا من التوصل للاتفاق الشامل بشأن اقتسام السلطة الذي كان يأمل الوسطاء بابرامه. ووقعت حكومة الخرطوم والجيش الشعبي لتحرير السودان على وثيقتين احداهما لتمديد الهدنة وتغطي الاخرى عدة نقاط بشأن اقتسام السلطة الذي قبله الجانبان .