مانيلا -&سيسيل موريلا: اغلقت سفارات كندا واستراليا والاتحاد الاوروبي في مانيلا اليوم الخميس ابوابها بسبب تهديدات ارهابية صدرت عن اسلاميين متطرفين.&وتتولى الشرطة حماية مكاتب سفارتي استراليا والاتحاد الاوروبي الواقعة في برج في حي ماكاتي التجاري ومقر البعثة الدبلوماسية الكندية القريب.
&ويقوم افراد مسلحون تابعون للقوات الخاصة في الشرطة بدوريات طوال النهار في شوارع هذا الحي الواقع في وسط العاصمة الفيليبينية. وقد امر قائد شرطة مانيلا رينالدو فيلاسكو بتعزيز الامن في محيط كل السفارات.&ولم تغلق اي سفارة اخرى على ما يبدو لاسباب امنية. اما سفارة الولايات المتحدة فمغلقة اليوم الخميس بمناسبة عيد الشكر وستفتح ابوابها مجددا غدا الجمعة.
&ومنذ بداية التهديدات الارهابية المرتبطة بتنظيم القاعدة الذي يتزعمه اسامة بن لادن، اغلقت سفارات غربية في عدة دول آسيوية ابوابها وخصوصا مع اقتراب الحادي عشر من ايلول/سبتمبر الماضي ذكرى مرور عام على الاعتداءات.&وتعززت المخاوف من اعتداءات جديدة منذ عملية بالي في 12 تشرين الاول/اكتوبر وموجة عمليات التفجير الارهابية التي ضربت جنوب الفيليبين ومانيلا واسفرت عن سقوط 23 قتيلا الشهر الماضي.
&وكشفت الشرطة الفيليبينية اليوم الخميس ان خمسة رجال اجانب على ما يبدو ضبطوا وهم يلتقطون صورا وافلام فيديو للسفارة الاسترالية الجمعة الماضي لكنهم تمكنوا من الفرار.
&وقال الملحق العسكري الاسترالي الكابتن غريغ سوتون للصحافيين ان "هناك تهديدا محددا وممكنا لهذه البعثة وقد تقرر اغلاق السفارة"، لكنه رفض تحديد مصدر وطبيعة التهديد.&وفي استراليا، اكد وزير الخارجية الكسندر داونر ان الخطر يأتي من "الاسلاميين المتطرفين والاصوليين". واضاف ان الوزارة جددت تحذيرها للاستراليين وطلبت منهم تجنب الرحلات غير الضرورية الى الفيليبين.
&واوضح ان التهديدات "تستهف جنسيات محددة وليس الغربيين بشكل عام".&وقالت المستشارة في السفارة الكندية في مانيلا هيذر فورتون "وردنا تهديد محدد ويتصف بالمصداقية دفعنا الى اغلاق السفارة موقتا"، موضحة ان موقع الحكومة الكندية على الانترنت بث مذكرة طلب فيها من الكنديين تجنب الفيليبين.&من جهة اخرى، اكد دبلوماسي اجنبي طلب عدم كشف هويته ان مكاتب الاتحاد الاوروبي اغلقت لانها تقع في المبنى نفسه الذي يضم سفارة استراليا.&وتؤكد اجهزة الاستخبارات الغربية ان الجماعة الاسلامية، الشبكة الاقليمية التي تقيم علاقات مع تنظيم القاعدة، نجحت في زرع خلايا نائمة في كل منطقة جنوب شرق آسيا.