قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

لندن_ ايلاف- مومباسا_ وكالات: قال وزير الخارجية البريطاني جاك سترو في تعليقه على حادثي كينيا (الفندق في مومباسا) واطلاق صاروخ على طائرة اسرائيلية بالقول: "ندين هذه الاعمال الوحشية ولقد حذرنا منها في اوقات سابقة ولا زلنا".

بوش يعرب عن أسفه الشديد للعملية المزدوجة في مومباسا
كروفورد (الولايات المتحدة)- اعلن البيت الابيض اليوم الخميس ان الرئيس جورج بوش اعرب عن اسفه الشديد للعملية المزدوجة التي استهدفت اسرائيليين اليوم الخميس في مومباسا (كينيا) وعرض على السلطات الكينية والاسرائيلية مساعدة من الولايات المتحدة.
&وقال المتحدث باسم البيت الابيض غوردون جوندرو "نعرب عن اسفنا الشديد للعنف"، مشيرا بذلك الى العملية المزدوجة في مومباسا وللهجوم الفلسطيني على مركز محلي لحزب الليكود بزعامة رئيس الوزراء ارييل شارون في شمال اسرائيل.
&واضاف المتحدث "نحن مستعدون لمساعدة السلطات الكينية والاسرائيلية في تحقيقاتهما"، مشيرا الى ان بوش الموجود في مزرعته في كروفورد (تكساس) في مناسبة عيد الشكر، ابلغ صباحا بهذه التطورات خلال اجتماع يومي.

ومن جهتها تبنت منظمة "جيش فلسطين" وهي منظمة سرية غير معروفة حتى الان، الهجوم المزدوج ضد اسرائيليين الذي نفذ اليوم الخميس في مومباسا على ساحل كينيا، في بيان ورد لوكالة انباء اجنبية في بيروت. وقال مصدر حكومي لبناني ان هذا البيان "صادر عن منظمة وهمية" مضيفا ان "(جيش فلسطين) لا وجود له وفي حال وجد فليس له مكتب في بيروت". واضاف "نعتقد انها مناورة تهدف الى المس بمصداقية لبنان".
وفي بيان مطبوع بالعربية اعلنت "القيادة العامة لجيش فلسطين" التي قالت انها تتبع "حكومة عموم فلسطين في المنفى" انها ارسلت مجموعتين الى كينيا "لضرب المصالح الاسرائيلية" من اجل "اسماع العالم من جديد صوت اللاجئين الفلسطينيين واعادة قضيتهم العادلة للظهور عالميا وتسليط الاضواء على الارهاب الصهيوني في الضفة الغربية وقطاع غزة".
واوضح البيان انه "تمت الموافقة لكتيبة الشهيد البطل ابو جهاد بتحريك مجموعتها الاولى وهي مجموعة الشهيد ماجد ابو شرار ومجموعتها الثانية وهي مجموعة الشهيد كمال ناصر الى كينيا الافريقية" وذلك في اشارة الى ابو جهاد، الذراع اليمنى للرئيس الفلسطيني ياسر عرفات الذي اغتيل على ايدي كوماندوس اسرائيلي في تونس في نيسان/ابريل 1988. وتحمل المجموعتان اسمي مسؤولين اخرين اغتيلا في بيروت ايضا، هما كمال ناصر وماجد ابو شرار. واضاف البيان ان القرار اتخذ "في الذكرى الخامسة والخمسين لصدور قرار تقسيم فلسطيني المشؤوم الموافق في 29 تشرين الثاني/نوفمبر وبعد اهمال القضية الفلسطينية وخاصة قضية اللاجئين الفلسطينيين الذين يعانون منذ عام 1948 الويلات والعذاب المتواصل والالام الشديدة". وتابع البيان "نفذت المجموعتان عملياتها العسكرية حسب المخطط المرسوم واوقعت اصابات مباشرة عديدة في صفوف الصهاينة الاسرائيليين وهي الان في طريق عودتها لقواعدها سالمة".
وقتل 15 شخصا بينهم ثلاثة اسرائيليين في العملية الانتحارية بالسيارة المفخخة التي استهدفت صباح اليوم فندقا شمال مومباسا على ساحل كينيا، بحسب حصيلة جديدة اصدرتها شرطة كينيا. وقال عمر شوريا مساعد رئيس الشرطة في مومباسا في اتصال هاتفي "اؤكد مقتل تسعة افارقة وشخص مسن وطفلين اسرائيليين وثلاثة من منفذي الهجوم".
وكان مدير فندق "بارادايس مومباسا" يهودا سليماني الاسرائيلي الجنسية اعلن في وقت سابق سقوط "13 قتيلا هم ثلاثة اسرائيليين وعشرة افارقة ونقل 18 اسرائيليا الى المستشفى". واوضح ان 140 سائحا كانوا موجودين صباح الخميس في الفندق الذي يضم 350 غرفة ويملكه مستثمرون من بلدان مختلفة بينها اسرائيل والولايات المتحدة، بحسب ما اكد مدير الفندق. وقال المتحدث باسم الشرطة في مومباسا كينغوري موانغي "لدينا 13& قتيلا بينهم ستة كينيين ومنفذو الهجوم الثلاثة". وقال مفوض الشرطة الاقليمي في مومباسا صامويل ليمو ايضا ان الحصيلة قد تصل الى 16 قتيلا. واضاف في اتصال هاتفي "نحاول رفع الانقاض من الموقع ونخشى ان يكون هناك خمسة قتلى اضافيين"، مضيفا انه لم يتم العثور على المدير العام للفندق بعد.
وتتهم المصادر الغربية كافة جماعات اسلامية متشددة في انها وراء الحادثين الجوي وحادث الفندق.
وقال سفير كينيا لدى اسرائيل جون سوو اليوم "نعتقد ان شبكة القاعدة وراء هذا الهجوم الارهابي"، وكانت سفارة الولايات المتحدة تعرضت الى هجوم ارهابي في العام 1998 ادى الى مقتل مئات من الاشخاص، واشارت اصابع الاتهام الى شبكة (القاعدة) التي يتزعمها المنشق السعودي اسامة بن لادن بانها وراء الحادث.
واضاف سترو في القول "الارهاب ورجاله موجود في كل مكان والارهابيون يحيطون بنا وعلينا الاستعداد لمواجهتهم في أي وسيلة نمتلك".
وفي الأخير، فان وزير الخارجية البريطاني عبر عن اسفه لسقوط الضحايا، معبرا عن التضامن البريطاني مع عوائلهم. وقال "نحن هنا في بريطانيا لسنا بعيدين عن اية اعمال ارهابية، ولكننا مستعدون لمواجهتها بوسائلنا الخاصة، فالارهاب لن ينتصر".
واعلن متحدث باسم الجيش الاسرائيلي ان طائرة عسكرية اسرائيلية ستتوجه بعد ظهر اليوم الى مومباسا في كينيا حيث استهدفت عملية انتحارية نفذت بسيارة مفخخة فندقا واسفرت عن سقوط 11 قتيلا. وقال المتحدث ان الطائرة ستقلع بين الساعة 11 والساعة 12 تغ بدون ان يتمكن من تحديد عدد الاشخاص الذين ستقلهم.
كما فادت مراسلة وكالة فرانس برس ان الطائرة التابعة لشركة "اركيا" الاسرائيلية التي نجت من اطلاق صاروخين باتجاها فوق كينيا، حطت مطلع بعد الظهر اليوم في مطار بن غوريون في تل ابيب. وحطت طائرة البوينغ 757 التي تقل 261 راكبا والقادمة من مومباسا (كينيا) قبيل الساعة 12:15 بالتوقيت المحلي (10:45 تغ).
وافادت مصادر في وزارة الخارجية الاسرائيلية ان ثلاثة اسرائيليين بينهم طفلان قتلوا في اعتداء استهدف فندقا في مدينة مومباسا الساحلية الكينية. واوضح المصدر للقناة الثانية في التلفزيون الاسرائيلي (خاص) ان "ثلاثة اسرائيليين قتلوا في هذا الاعتداء". وكان وزير الخارجية الاسرائيلي بنيامين نتانياهو قال في تصريح للمحطة ذاتها في وقت سابق ان طفلين اسرائيليين قتلا في هذا الاعتداء.
&وفي نيروبي افاد مصدر حكومي ان الاعتداء اسفر عن سقوط ثمانية قتلى بينهم اسرائيلي. من جهة اخرى قال نتانياهو "في حال تأكد اطلاق صواريخ باتجاه احدى طائراتنا فذلك يشكل تصعيدا في الارهاب الدولي يهدد حركة الطيران الدولية برمتها".

وكان قد افاد مسؤول حكومي كيني وشهود ان ثمانية اشخاص على الاقل قتلوا في الاعتداء.& وقال التلفزيون الاسرائيلي ان خمسة عشر اسرائيليا جرحوا نقلا عن طبيب اسرائيلي كان فى الفندق واوضح انه لم ير قتلى اسرائيليين. وكان الاسرائيليون قد وصلوا لتوهم الى الفندق وبدأوا اجراءات النزول فيه عندما اقتحمت سيارة المبنى وانفجرت قرابة الساعة 8.25بالتوقيت المحلى (5.25 تغ) حسب ما ذكر المسؤول.
&وكانت مجموعة من 140 سائحا اسرائيليا وصلت لتوها الى الفندق الذي تملكه مجموعة مالية اسرائيلية وفق ما افاد التلفزيون الاسرائيلي. وقالت اسرائيلية تدعى شانتال هاروش في حديث للقناة الثانية للتلفزيون الاسرائيلي انها اتصلت هاتفيا بابنتها لينور الموجودة في الفندق والتي اكدت لها ان هناك ضحايا "بينهم اطفال اسرائيليون وكينيون".
&واضافت الفتاة، حسب أمها، ان النيران مشتعلة في فندق "بارادايز" الذي وقع فيه الاعتداء على بعد 25 كيلومترا الى الشمال من مومباسا.
&وكانت مجموعة السياح الاسرائيليين وصلت الى مومباسا على متن طائرة تابعة لشركة أركيا الاسرائيلية التي اطلق صاروخ باتجاهها فوق كينيا بعيد اقلاعها مرة اخرى فى طريق العودة الى تل ابيب من دون ان يصيبها. وكان على متن الطائرة التي اخطأها الصاروخ 261 شخصا قد واصلت طريقها الى تل ابيب.
وكانت طائرة تابعة لشركة "اركيا" الاسرائيلية نجت من صاروخ اطلق باتجاها فوق كينيا،كانت بعد ان اقلعت من مدينة مومباسا الكينية على ما افادت ناطقة باسم الشركة .
&واوضحت الناطقة ان "طائرة تابعة لشركة "اركيا" استهدفت بصاروخ لم يصبها". واضافت ان "261 راكبا كانوا على متن الطائرة التي كانت قد اقلعت للتو من مومباسا. ولم تضطر الطائرة الى الهبوط وتتابع رحلتها الى تل ابيب".
&
هجمات آب(اغسطس) 1998
ضد الاميركيين في شرق افريقيا

&
في 7 آب/اغسطس 1998، وقع هجومان بالسيارة المفخخة بالتزامن تقريبا على السفارتين الاميركيتين في نيروبي ودار السلام، الامر الذي تسبب بمقتل 224 شخصا.
وفي تشرين الاول/اكتوبر 2001، اصدر قاض في نيويورك حكما بالسجن مدى الحياة على اربعة اعضاء من تنظيم "القاعدة" الذي يتزعمه اسامة بن لادن بعد ادانتهم بتهمة الاشتراك في هاتين العمليتين.
وكانت سيارتان مفخختان انفجرتا في وقت واحد تقريبا في 7 آب/اغسطس 1998 قرب السفارتين الاميركيتين في نيروبي ودار السلام، متسببتين بمقتل 224 شخصا، وهي الحصيلة الاكثر دموية في تاريخ الارهاب في افريقيا جنوب الصحراء.
وادى الانفجار الذي استهدف السفارة الاميركية في وسط نيروبي في حي يعج بالمكاتب الى وقوع العدد الاكبر من الضحايا والاضرار. وقد تضرر مبنى السفارة بشكل كبير. فيما انهار مبنى "اوفوندي هاوس" الملاصق والمؤلف من اربع طبقات بكامله. وتحطم كل زجاج المباني المجاورة، الامر الذي تسبب باصابة المئات من المارة بجروح.
&واستقرت حصيلة العملية بعد اربعة ايام من عمليات البحث بين الانقاض على&215 قتيلا واكثر من 5000 جريح.
وكان معظم الضحايا من المارة او من الموظفين في الابنية المجاورة للسفارة، فيما قتل داخل مبنى السفارة 44 شخصا بينهم 12 اميركيا.&وفي دار السلام، ادى الانفجار الى مقتل 11 شخصا وجرح اكثر من 70 آخرين، جميعهم من المارة الموجودين على مقربة من السفارة الاميركية.&وسارعت الولايات المتحدة الى اتهام اسامة بن لادن بالتخطيط للعمليتين.