واشنطن- قالت وزارة الخارجية الامريكية ان الولايات المتحدة طلبت من المجر ودول أخرى السماح للمعارضة العراقية بالتدريب في أراضيها.وقال فيليب ريكر المتحدث باسم الوزارة "هذه المناقشات في مراحلها الأولية والولايات المتحدة أو أي حكومة اخرى لم تتخذ اي قرارات بشأن المكان الذي قد يحدث فيه هذا التدريب."
وقال متحدث باسم المؤتمر الوطني العراقي وهو جماعة المعارضة العراقية الرئيسية انه لا علم له بالطلب الامريكي.وقدم المؤتمر الوطني العراقي الى وزارة الدفاع الامريكية (البنتاغون) اسماء الوف من المتطوعين العراقيين لتدريب عسكري تموله الولايات المتحدة.
وقال المتحدث باسم المؤتمر "انهم تلقوا الاسماء لكن لم يحدث شيء حتى الان."ولم يذكر ريكر اسماء اي دول اخرى. وقال "المجر هي احد تلك الدول لكنها ليست الوحيدة."وعلاقة الولايات المتحدة مع جماعات المعارضة العراقية لا تخلو من المشاكل. فهي تحجم عن السماح لعدد كبير من اعضائها بالدخول الى البلاد خشية ان يطلبوا حق اللجؤ بحجة انهم يواجهون الاضطهاد في العراق.
وقال مسؤول امريكي ان وزارة الخارجية ذكرت اسم المجر لان السلطات المجرية اعلنت عن الطلب في بودابست وقالت انها ستسمح بالتدريبات.واضاف المسؤول ان بول فولفويتز وكيل وزارة الدفاع الامريكية ومارك جروسمان وكيل وزارة الخارجية سيزوران مقر حلف شمال الاطلسي في بروكسل ثم لندن وانقرة بين يومي الاحد والاربعاء القادمين لتنسيق الموقف الامريكي من العراق مع مواقف الحلفاء.