واشنطن - قال مسوءولون امريكيون ان الادارة الامريكية أبلغت روسيا انها ستحث الكونجرس على رفع قيود تجارية ترجع الى الحقبة السوفيتية لمكافأة موسكو على تعاونها قبل نشوب اي حرب محتملة في العراق.
وقال مساعدون من الحزبين الجمهوري والديمقراطي في الكونجرس ان من الممكن التوصل الى اتفاق مرض لجميع الاطراف في هذا الصدد لكن محاولة مماثلة فشلت في العام الماضي رغم الضغوط التي بذلها الرئيس جورج بوش.
وبحث بوش مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين هذا الموضوع عندما اجتمعا الاسبوع الماضي ووعد مسوءولون امريكيون بالسعي للحصول على موافقة الكونجرس ربما في يناير كانون الثاني المقبل عندما يعود الكونجرس للانعقاد.
وتمثل هذه الخطة جزءا من مساعي دبلوماسية أشمل تبذلها واشنطن لاعداد حلفائها لحرب محتملة مع العراق. ومن الدول التي تتفاوض على مساعدات عسكرية واقتصادية مع واشنطن اسرائيل وتركيا.
والقيود التي تسعى واشنطن لرفعها تتمثل في تعديل "جاكسون فانيك" لعام 1974 الذي يربط التجارة بسياسات الهجرة. وبالنسبة للروس فان هذا القانون الامريكي يمثل اهانة دبلوماسية أكثر منه قيد اقتصادي. ففي كل عام تحصل روسيا على اعفاء موءقت منه. ويحرم هذا القانون العديد من الدول ذات الاقتصاد المغلق من التمتع بعلاقات تجارية عادية مع الولايات المتحدة.
و لفتت وكالة رويترز الى ان العديد يخشى من اعضاء الكونغرس من الديمقراطيين تقديم هذا التنازل لروسيا اذ يرون ان من الممكن استخدام تعديل جاكسون فانيك كورقة ضغط في المفاوضات على انضمام روسيا لمنظمة التجارة العالمية. ويريد هوءلاء ان توافق روسيا على اجراءات شاملة جديدة لفتح اقتصادها أمام المنافسة الاجنبية.