جنيف - استقبلت الدول النامية التي يتشكك العديد منها في نتائج محادثات التجارة العالمية بفتور دعوة أمريكية لالغاء الرسوم الجمركية على السلع الصناعية بحلول عام .2015.
وقال دبلوماسي من احدى دول أمريكا اللاتينية في مقر منظمة التجارة العالمية في جنيف "لا تبدو الفكرة واقعية لي". وتشهد جنيف محادثات جولة الدوحة من مفاوضات تحرير التجارة العالمية. وأضاف الدبلوماسي "الواقع السياسي يقول انه لايوجد مناخ لمثل هذه الخطوة الجذرية الان".
وكانت الولايات المتحدة كشفت النقاب يوم الثلاثاء الماضي في واشنطن عن روءيتها "لعالم خال من الرسوم" وقالت ان هذه الخطة ستفيد المستهلكين في جميع أنحاء العالم. ويقضي الاقتراح الذي يتوقع تقديمه الى منظمة التجارة العالمية الاسبوع المقبل بان توافق الدول على خطة من مرحلتين لخفض الرسوم الجمركية على سلع مثل المنسوجات والكيماويات والسيارات الى أقل من ثمانية في المئة بحلول عام 2010 من المتوسط العالمي البالغ 40 في المئة الان ثم الى الصفر بعد ذلك بخمس سنوات.
وقال الممثل التجاري الامريكي روبرت زوليك ان هذه الخطة ستكمل "مشروعا عالميا طموحا بدأ العمل من أجله قبل 50 عاما". ويقول مسوءولون تجاريون ان خفض الرسوم على السلع الصناعية التي تمثل أكثر من نصف الحجم الاجمالي لتجارة الدول النامية قد يضخ مليارات الدولارات في جيوب المستهلكين مما سيعطي دفعة للاقتصاد العالمي المتعثر. وتخشى الدول النامية التي ستكون أكبر التخفيضات في الرسوم من نصيبها ان تعرض هذه الخطة صناعاتها للخطر عند فتح باب المنافسة العالمية أمام منتجاتها.