قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

&
القاهرة: اعلن رئيس تحرير مجلة "الاداب" اللبنانية الشهرية سامح ادريس ان السلطات المصرية منعت توزيع العدد الاخير من المجلة (تشرين الثاني/نوفمبر) بسبب تضمنه ملفا خاصا اعده كتاب ومثقفون مصريون عن الرقابة في مصر. واضاف ادريس في بيان تلقت وكالة فرانس برس منه نسخة اليوم الخميس ان "الرقابة رفضت تقديم اسباب المنع". واستنكر الكاتب احمد الخميسي الذي شارك في العدد منع توزيع العدد وقال لوكالة فرانس برس ان "المجلة لم توزع هذا الشهر في القاهرة وابلغني رئيس التحرير ان الرقابة المصرية منعت دخول العدد". واضاف "شاركت في كتابة مقدمة للملف الخاص بالرقابة حول فكرة تطرق المثقفين الى الرقابة كعامل جزئي بمعزل عن الرقابة الحقيقية على قضايا اساسية تتعلق بحرية الراي وتشكيل الاحزاب وغيرها من مضامين".
وتابع "انهم يركزون على الحرية فيما يتعلق بكتاباتهم ويتجاهلون الحريات الاخرى بما ينسجم مع مخطط الدولة التي تسعى لوضعها ضمن الاطار الجزئي بعيدا عن القضايا الاكثر جوهرية". ومن جهتها، نددت الكاتبة سمية رمضان المشاركة في العدد بموضوع عنوانه "الارض الخراب" بعملية المصادرة. وقال ادريس ان العدد قبل الاخير تناول الرقابة في سوريا لكن السلطات هناك لم تمنع توزيعه.
واضاف ان العدد الحالي تضمن ابحاثا حول الرقابة في مصر ومقالات عدة ابرزها "الرقابة وتوابعها" لنصر حامد ابو زيد "الرقابة وتلك الرائحة" لصنع الله ابراهيم و"الرقابة وحش يهدد الكتاب" لادوار الخراط و"حلم الحرية والتغيير" لياسر شعبان "الرقابة مناخ" لبهيجة حسين و"حيدر يكتب وانا اسجن" لحمدي ابو جليل.