أعلن ناطق عسكري عراقي في بغداد ان عراقيا قتل الخميس اثر غارات شنتها طائرات أميركية وبريطانية على منشآت مدنية وخدمية شمال العراق .
&وقال الناطق الذي اوردت تصريحه وكالة الانباء العراقية الرسمية ان "عددا من التشكيلات المعادية (الاميركية والبريطانية) القادمة من الاجواء التركية تساندها طائرة اواكس من داخل الاجواء التركية ب 16 طلعة جوية مسلحة فوق مناطق العمادية وزاخو وعقرة وعين زالة وراوندوز واربيل ودهوك وبيبو" بشمال العراق.
&واوضح ان "الطائرات المعادية تعرضت لمنشاتنا المدنية والخدمية في محافظة نينوى (400 كلم شمال بغداد) مما ادى الى مقتل احد المواطنين ".
&واكد الناطق انه "بهذا تكون الطائرات الاميركية والبريطانية قد ارتكبت جريمة جديدة تضاف الى سجل جرائم المعتدين ضد مواطنينا الابرياء ".
&واكد الناطق ان "مجموع الطلعات الجوية للطائرات الاميركية والبريطانية فوق شمال العراق وجنوبه بات 45114 طلعة جوية مسلحة منذ عملية +ثعلب الصحراء+ الاميركية البريطانية ضد العراق في كانون الاول/ديسمبر 1998".
&ومنذ ذلك التاريخ، تدور مواجهات شبه يومية بين العراق والطيران الاميركي والبريطاني الذي يتولى مراقبة منطقتي الحظر الجوي في شمال العراق وجنوبه.
&ولا تعترف بغداد بمنطقتي الحظر الجوي اللتين لم يصدر بشأنهما اي قرار دولي.