قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

نيقوسيا - سيكون دربي شمال انكلترا بين ليفربول ومانشستر يونايتد في واجهة مباريات البطولات الاوروبية المحلية لكرة القدم المقررة في اليومين المقبلين، في حين تبرز ايضا مباراة ريال سوسييداد وبرشلونة في اسبانيا، وروما يوفنتوس في ايطاليا.
انكلترا
يلتقي ليفربول ومانشستر يونايتد اعرق فريقين في انكلترا والاكثر القابا على ملعب "انفيلد" ضمن المرحلة السادسة عشرة في لقاء يأمل فيه الاول في ان تستمر افضليته على جاره وغريمه التقليدي في السنوات الاخيرة. وقد فاز ليفربول في المباريات الاربع الاخيرة على مانشستر، اما اخر فوز للاخير على منافسه فيعود الى عام 1999 عندما هزمه على الملعب ذاته 3-1 في طريقه الى احراز بطولة الدوري ثم الكأس المحلية فدوري ابطال اوروبا.
وسيطر الفريقان على اللقب في العقود الثلاثة الماضية وبرز الفريق الاحمر وهو لقب ليفربول في منتصف السبعينات بقيادة مدربه الشهير بوب بايسلي وجيل ذهبي من اللاعبين ابرزهم كيفن كيغان وكيني دالغليش وجون توشاك واستمرت السيطرة في الثمانينات ايضا بفضل جيل ذهبي جديد ضم ايان راش وجون بارنز وغريام سونس وبيتر بيردزلي وجون اولدريدج. ومنذ اعتزال هذا الجيل فشل ليفربول في احراز اللقب منذ عام 1990.
&واعلن مطلع التسعينات بداية سيطرة "الشياطين الحمر" وهو لقب مانشستر على مقاليد الحكم ونجح الفريق بقيادة مدربه القدير الاسكتلندي اليكس فيرغوسون اول لقب له عام 1993 وذلك بعد صيام استمر منذ عام 1967 وثلاثيه الشهير بوبي تشارلتون والاسكتلندي دينيس لو والايرلندي الشمالي جورج بست.
وقد بسط مانشستر يونايتد سيطرته على اللقب المحلي في التسعينات واحرزه سبع مرات في المواسم العشرة الاخيرة بفضل جيلين ذهبيين ضم الاول الفرنسي اريك كانتونا ومارك هيوز وبول اينس وبراين روبسون، والثاني ديفيد بيكهام وبول سكولز وراين غيغز وروي كين.
ويعترف مدرب مانشستر بان فريقه لم يعد وحيدا في الساحة في الموسمين الاخيرين وقال: "لا شك بان مستوى ارسنال وليفربول تقدم كثيرا في الاونة الاخيرة في حين لا نقدم حاليا مستوانا المعهود".&واوضح "قوة ارسنال وليفربول تكمن حاليا في ان مستوى البدلاء في مستوى الاساسيين وهذا ما لم يكن موجودا في السنوات الاخيرة".
&وسيحاول ليفربول ان يستعيد توازنه محليا بعد فشله في الفوز في مبارياته الثلاث في الدوري فسقط امام ميدلزبره صفر-1 وامام فولهام 2-3، وتعادل مع سندرلاند صفر-صفر، علما بانه تغلب على فيتيس ارنهم الهولندي 1-صفر في ذهاب مسابقة كس الاتحاد الاوروبي.
في المقابل، يعول مانشستر الذي يستمر غياب ديفيد بيكهام ونيكي بات وروي كين وريو فرديناند عن صفوفه، على هدافه الهولندي رود فان نيستلروي الذي استعاد شهيته للاهداف وخير دليل على ذلك تسجيله خمسة اهداف في مباراتي فريقه الاخيرتين: ثلاثية ضد نيوكاسل محليا (5-3) وثنائية ضد بال (3-1) في دوري ابطال اوروبا.
&ويأمل ارسنال في استغلال لقاء منافسه المباشر ليفربول ليبتعد في الصدارة عندما يستضيف استون فيلا على ملعب "هايبري".
وسيكون مهاجم ارسنال تييري هنري السلاح الابرز لفريقه في مواجهة استون فيلا الذي صحا اخيرا وحقق الفوز في مبارياته الثلاث الاخيرة.&وفي المباريات الاخرى، يلعب برمنغهام مع توتنهام، وبلاكبيرن مع فولهام، وتشلسي مع سندرلاند، وليدز مع تشارلتون، ومانشستر سيتي مع بولتون، ووست بروميتش البيون مع ميدلزبره، ونيوكاسل مع ايفرتون، ووست هام مع ساوثمبتون.
ايطاليا
يرفع روما شعار الفرصة الاخيرة عندما يلتقي يوفنتوس حامل اللقب الموسم الماضي على الملعب الاولمبي في العاصمة الايطالية في مباراة يتوجب عليه الفوز بها لانه يتخلف بفارق 9 نقاط عن ميلان المتصدر وذلك ضمن المرحلة الثانية عشرة من بطولة ايطاليا.
&ويعترف مدرب روما القدير فابيو كابيللو باهمية المباراة ويقول: "يتوجب علينا الفوز على يوفنتوس بشتى الوسائل".
وكان روما سقط سقوطا كبيرا خارج ارضه امام بارما صفر-3 في المرحلة الماضية، ثم على ارضه امام ارسنال الانكليزي 1-3 في دوري ابطال اوروبا الاربعاء الماضي.
وكشف كابيللو: "يبدو ان بعض اللاعبين لا يكترثون عندما نواجه وضعا صعبا، ولقد اجتمعت بهم بعد المباراة ضد ارسنال واوصلت رسالتي وامل ان تكون ردة الفعل ضد يوفنتوس".
اما مهاجم روما انطونيو كاسانو فقالك "يجب الا نفقد الثقة بانفسنا، فالامور لا تسير في مصلحتنا في الاونة الاخيرة وعلينا ان نصحح هذا الامر على ارض الملعب".&ويخوض ميلان المنتشي بفوز رائع على ريال مدريد الاسباني 1-صفر مباراة سهلة نسبيا مع امبولي على ملعب الاخير.
لكن من واجب ميلان اخذ الحيطة والحذر من هداف الدوري هذا الموسم انطونيو دي ناتالي برصيد 8 اهداف والذي استدعي الى المنتخب في مباراته لاخيرة ضد تركيا. وفي المباريات الاخرى، يلعب كومو مع اودينيزي، وريجينا مع كييفو، واتالانتا مع بيروجيا، وانتر ميلان مع بريشيا، وبياتشينزا مع لاتسيو، وتورينو مع بارما، وبولونيا مع مودينا.
اسبانيا
&يخوض ريال سوسييداد ثالث امتحان له في مبارياته الاربع الاخيرة عندما يستقبل برشلونة في المرحلة الثانية عشرة من بطولة اسبانيا. &وكان ريال سوسييداد نجح في اختباريه الاوليين مع فرق اعرق منه فانتزع التعادل السلبي من ديبورتيفو كورونا ومن ريال مدريد.
ولا يزال الفريق الباسكي مفاجأة الموسم، الوحيد الذي لم يخسر هذا الموسم.&وكان برشلونة تغلب على ريال سوسييداد 2-صفر على الملعب ذاته الموسم الماضي لكن الاخير كان سيئا وكاد يسقط الى الدرجة الثانية. &وقال مهاجم برشلونة الهولندي باتريك كلويفرت: "اعتقد ان فوزنا على باير ليفركوزن 2-1 خارج لارضنا في دوري ابطال اوروبا اعطانا ثقة كبيرة بالنفس لتحقيق نتيجة جيدة ضد سوسييداد.
ويحتل برشلونة المركز العاشر حاليا في الدوري حيث لا يقدم عروضا جيدة، اما في دوري ابطال اوروبا ففاز في مبارياته الست في الدور الاول، واستهل الدور الثاني بفوز ايضا على ليفركوزن.
ولن يخوض ريال مدريد مباراته مع اشبيلية الى 2 كانون الثاني/يناير المقبل لانشغاله بالكأس القارية (انتركونتيننيتال) التي يخوضها ضد اولمبيا من البارغواي في طوكيو الثلاثاء المقبل.
وفي المباريات الاخرى، يلتقي اوساسونا مع اتلتيكو مدريد، واسبانيول مع رايو فاليكانو، وبيتيس مع اتلتيك بلباو، وبلد الوليد مع سلتا فيغو، والافيس مع فالنسيا، وراسينغ سانتاندر مع ملقة، وفياريال مع ريكرياتيفو هويلفا،&
المانيا
يستقبل بايرن ميونيخ الذي يرتاح في الصدارة بفارق 6 نقاط عن اقرب منافسيه على ملعبه هرتا برلين في المرحلة الخامسة عشرة من بطولة المانيا.&وشهدت تمارين الفريق البافاري منتصف الاسبوع الحالي عراكا بين لاعب الوسط الدولي ينز يريميز والمدافع الغاني صامويل كوفر ما دفع مدرب الفريق اوتمار هيتسفيلد الى فرض غرامة مالية قدرها 10 الاف يورو (نحو 10 الاف دولار) بحق كوفور، وهي الغرامة ذاتها التي فرضها ايضا على الفرنسي بيكسنتي ليزاراتزو في 7 تشرين الثاني/نوفمبر الحالي اثر اشتباكه مع زميله الكرواتي نيكو كوفاتش خلال التمارين ايضا.
لكن هيتسفيلد قلل من اهمية الحادثة وقال: "تحصل هذه الامور في التمارين بعض الاحيان لقد فرضت غرامة على كوفور وانتهى الامر". &وفي المباريات الاخرى، يلعب باير ليفركوزن مع هامبورغ، واينرجي كوتبوس مع تي اس في ميونيخ، وهانزا روستوك مع بوروسيا مونشنغلادباخ، وكايزرسلوترن مع فولفسبورغ، ونورمبرغ مع بوروسيا دورتموند، وبوخوم مع ارمينيا بيليفلد، وهانوفر مع شالكه، وفيردر بريمن مع شتوتغارت.
فرنسا
يخوض نيس المتصدر مباراة سهلة نسبيا مع سيدان احد فرق الذيل في المرحلة السابعة عشرة من بطولة فرنسا ومن المتوقع ان يحتفظ بالمركز الاول.&ويلتقي ليون الثاني مع ستراسبورغ، ووباستيا مع مرسيليا الثالث، في حين تبرز مباراة موناكو وباريس سان جرمان. وفي المباريات الاخرى، يلعب سوشو مع تروا، واجاكسيو مع لوهافر، ورين مع ليل، ونانت مع مونبيليه، ولنس مع غانغان، واوكسير مع بوردو.