عمان- كتبت الصحف الاردنية اليوم ان هجوم مومباسا (كينيا) هو نتيجة لسياسة اسرائيل في الاراضي الفلسطينية المحتلة مؤكدة انها تأمل ان "تلتقط (اسرائيل) العبرة الثمينة من هذه الدروس القاسية".
وقالت صحيفة "الدستور": "ما شهدته اسرائيل يوم امس ليس الا محصلة غير نهائية ولكنها مريرة لهذا النهج المتواصل من سياسة القتل والارهاب (...) في الاراضي الفلسطينية".
ومضت تقول ان "القيادات الاسرائيلية كان عليها ان تدرك انه كلما تتخذ قرارا باغتيال هذا القائد الميداني او ذاك من قادة الانتفاضة وكلما ارسلت جرافاتها لنسف هذا المنزل او غيره من بيوت اللاجئين الفقيرة فانها كانت توقع قرارا باعدام عدد يقل او يكثر من الاسرائيليين بالمقابل".
وذكرت الصحيفة "ليس معنى ذلك اننا نؤيد التعرض للمدنيين في كلا جانبي الصراع" ودعت القادة الاسرائيليين الى "التقاط العبرة الثمينة من هذه الدروس القاسية" وتلبية مطالب الشعب الفلسطيني ب"الحرية والكرامة".
ورأت صحيفة "العرب اليوم" ان هجوم مومباسا يثبت "فشل" الحملة الاميركية على الارهاب.
وقالت الصحيفة ان "الارهاب الذي كان قبل الحرب الاميركية على افغانستان يمشي كالسلحفاة اصبح اليوم له قاطرة سريعة تسير على سكتين". واضافت ان "السياسة الاميركية تهرب الى الامام في مواجهتها للمشكلة الاساسية (...) وفي المقدمة ضرورة حل القضية الفلسطينية".&واوقعت العملية الانتحارية التي استهدفت الخميس فندق "برادايز مومباسا" 16&قتيلا بينهم ثلاثة اسرائيليين وثلاثة انتحاريين بحسب حصيلة اخيرة وضعتها الشرطة الكينية اليوم.
وقبل خمس دقائق كانت طائرة اسرائيلية على متنها 261 راكبا تقوم برحلة بين مدينة مومباسا الكينية وتل ابيب نجت من صاروخين استهدفاها دون اصابتها بعيد اقلاعها.