جنين (الضفة الغربية)- ناصر ابو بكر: تعيش عائلات الانتحاريين الفلسطينيين مآس انسانية عميقة، فلا يكفي ان تصبح الام ثكلى بل تصبح مشردة وبدون بيت في خطوات العقاب الجماعي التي يفرضها الجيش الاسرائيلي بهدم بيوت واعتقال ذوي منفذي العمليات العسكرية.
وقالت مصادر طبية فلسطينية في مستشفى جنين "ان تمام حسن ابو الرب (60 عاما) والدة يوسف محمد طالب ابو الرب (20 عاما) احد منفذي الهجوم المسلح على مدينة بيسان ليل امس الخميس اصيبت بجلطة قلبية على اثر سماعها نبا استشهاد ابنها وان وضعها الصحي سىء للغاية".
ونفذ عضوان من كتائب شهداء الاقصى التابعة لحركة فتح يوم امس الخميس عملية هجومية مسلحة في بيسان كل من عمر محمد عوض ابو الرب (19 عاما) ويوسف محمد طالب ابو الرب (20 عاما) وقتل ستة اسرائيليين في الهجوم فيما اصيب عشرون اخرون".
ومنفذا الهجوم هما من بلدة جلبون قضاء جنين وعلى حدود الخط الاخضر الاسرائيلي وكانت البلدة تخضع للسيطرة الامنية الاسرائيلية طوال الوقت.&وقال زياد ابو الرب احد اقربائهم "ان تمام ابو الرب (ام يوسف) عند تلقيها نبا استشهاد ابنها يوسف من زوجها واحد ابنائها ، اصيبت على الفور بجلطة قلبية نقلت على اثرها الى مستشفى جنين ".
واضاف زياد " قامت قوات الجيش الاسرائيلي صباح اليوم بهدم بيتها بالديناميت واعتقال زوجها وابنائها الثلاثة. في رد انتقامي على تنفيذ الهجوم".&وقال احد الاطباء المشرفين على حالتها "ان وضعها صعب ونخشى ان تصحو وتعلم ان زوجها وابناءها معتقلون وان بيتها هدم ما يشكل خطورة على حياتها".
ودانت القيادة الفلسطينية في بيان رسمي عملية بيسان وعبرت عن استنكارها القاطع للعمليات والتفجيرات التي استهدفت المدنيين. واكدت "عدم علاقة حركة فتح او اي من مؤسساتها بهذه العملية" وقدمت القيادة "تعازيها لاسر الضحايا".&واوضح بيان القيادة ان الهجوم "لا يخدم القضية الفلسطينية العادلة للشعب الفلسطيني بل انه يلحق افدح الضرر فيها ويعزز دعاة الحرب والتطرف والاستيطان في اسرائيل".
واوضح زياد ابو الرب "ان محمد عوض ابو الرب (55 عاما) والد منفذ العملية الثاني عمر ابو الرب يعمل عاملا في احد المصانع في الخضيرة في اسرائيل، وينام في المصنع الاسرائيلي لصعوبة تنقل العمال".
واضاف زياد "قدم محمد ابو الرب صباح اليوم الى بلدة جلبون من مكان عمله بعد ان علم بنبا استشهاد ابنه عمر يوم امس ووجد بيته مدمرا بالديناميت من قبل الجيش الاسرائيلي وعلم باعتقال ابنيه ونقل الى المستشفى في حال الخطر".
وقالت مصادر طبية في مستشفى جنين "ان محمد عوض ابو الرب وصل الى المستشفى صباح اليوم في وضع خطر بعد اصابته بانفعال عصبي واستخدم مواد سامة لانهاء حياته".&واضاف المصدر "وضعه الان مستقر ولكنه لا يزال تحت المراقبة".
من جهة اخرى قال شهود عيان ان ناشطي كتائب الاقصى قراوا بيانا يوم امس اعلنوا فيه مسؤوليتهم عن عملية بيسان في مسجد مخيم جنين واطلقوا اعيرة نيرانهم في الهواء "لنجاح عمليتهم ".&وانطلق مئات من الفلسطينيين في مسيرة بوسط المخيم مرددين هتافات تشيد بالعملية و"بالروح بالدم نفديك يا علاء".
و توعد رئيس الوزراء الاسرائيلي ارييل شارون الذي حقق فوزا كاسحا في انتخابات حزب الليكود اليميني، ليل الخميس الانتقام للقتلى الذين سقطوا في الاعتداءات امس الخميس في كينيا واسرائيل.&واضاف "لن نستسلم للارهاب (...) ان اسرائيل ستلاحق اولئك الذين سفكوا دم مواطنيها".
واعلنت مؤسسة القانون ان عدد البيوت والوحدات السكنية التي هدمتها قوات الجيش الاسرائيلي" خلال شهرين من 28 اب/اغسطس حتى 28 تشرين الاول/اكتوبر 2002 بلغ 73 وحدة سكنية وشردت 79 عائلة من هذه البيوت".