طهران- نقلت وكالة الانباء الطلابية عن محام قوله اليوم ان حكم الاعدام الصادر على المثقف الاصلاحي الايراني هاشم اغاجاري "غير عادل وسيغير بالتأكيد".
واعلن علي مير محمد صادقي انه "وعملا بتصريحات مرشد الجمهورية الاسلامية" علي خامنئي الذي امر باعادة النظر بالملف فانه (هذا الملف) "سيعاد النظر فيه بدقة. على كل، ان الحكم الصادر ضد اغاجاري ليس عادلا على الاطلاق وينبغي مراجعته".
وقال المحامي لوكالة الانباء الطلابية التي تسأل باستمرار رجال قانون حول قضايا كبيرة قائمة، ان القضية "سترفع على الارجح" امام هيئة للاستئناف و"ستعدل (العقوبة) دون شك". وحكم على اغاجاري المثقف والاستاذ الجامعي المقرب من الاصلاحيين والمقاتل من الدرجة الاولى في الثورة، بالاعدام في السادس من تشرين الثاني/نوفمبر بسبب دعوته في كلمة القاها في حزيران/يونيو الى "تجديد الاسلام"، مؤكدا انه ليس على المسلم ان "يتبع رجل الدين بشكل اعمى".
واثار الحكم تظاهرات طلابية كبيرة لم تشهد ايران مثيلا لها منذ 1999. الا ان الوضع تدهور الثلاثاء عندما اكد المدعي العام انه يترتب على اغاجاري ان يتقدم بطلب استئناف لكي يعيد القضاء فتح الملف لكن اغاجاري رفض ذلك.
ومساء امس الخميس، اعلن المحامي صالح نيخبخت لوكالة الانباء الطلابية "سأستأنف الحكم امام المحكمة العليا حتى اذا رفض موكلي ذلك (...) لحماية كرامة النظام القضائي والمساعدة على المحافظة على الهدوء في الجامعات وفي صفوف الطلاب الذين عبروا عن احتجاجاتهم".