قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

أعلن الناطق باسم الشرطة الكينية كينغوري موانغي اعتقال ستة باكستانيين وثلاثة صوماليين واسباني واميركية وكيني واستجوابهم في إطار التحقيق حول هجوم مومباسا (كينيا) المزدوج الذي طال أهدافا إسرائيلية الخميس.
&وهذه أول مرة تكشف الشرطة الكينية عن جنسيات المعتقلين اثر الهجوم المزدوج. ولم يعط الناطق اي تفاصيل أخرى.
&وقال مصدر مقرب من التحقيق ان بين المعتقلين اسبانيا كان يمضي عطلة في مومباسا مع زوجته الاميركية، وسيطلق سراحهما قريبا.
&واعلن مسؤول في وزارة الخارجية الاميركية طلب عدم كشف هويته اليوم الجمعة في واشنطن ان الزوجين "بريئان كانا يخيمان في المكان غير المناسب في الوقت غير المناسب. وسيطلق سراحهما قريبا".
&وافادت وزارة الخارجية ان المواطن الاسباني يحمل بطاقة اقامة في الولايات المتحدة.
&
بحسب مجلة للاستخبارات
امام من اصل يمني على علاقة بالاعتداءات في كينيا

وجاء في مجلة متخصصة في شؤون الاستخبارات (انتليجانس اون لاين) ومقرها في باريس اليوم ان اماما من اصل يمني هو الشيخ علي الشيعي على علاقة بالهجوم المزدوج الذي وقع في مومباسا (كينيا) ضد الاسرائيليين واسفرت عن مقتل 16 شخصا، بينهم ثلاثة انتحاريين.
وكتبت المجلة نصف الشهرية تقول "اليوم، من المستحيل على ما يبدو ان يكون تم تخطيط الهجومين المتزامنين في مومباسا ضد اهداف اسرائيلية من دون دعم شبكات علي الشيعي".
ويتركز نفوذ هذا الامام الذي يرئس مجلس الائمة والدعاة في كينيا في مومباسا حيث الجاليات اليمنية والسودانية والصومالية كبيرة وفي صفوفها اسلاميون متطرفون.
&ويقوم مجلس الائمة والدعاة بتقديم دعم لوجستي لتشكيلات اخرى مثل "الحزب الاسلامي" في كينيا (تشكيل غير معروف من قبل السلطات) و"اصدقاء الاقصى" و"سكينة يوث" في مومباسا التي حظرتها الحكومة رسميا في اذار/مارس 2002 بسبب انشطتها غير القانونية، بحسب المجلة.
وقالت المجلة ايضا ان مجلس الائمة والدعاة ساعد، قبل عشرة اعوام، في تاسيس فرع لتنظيم القاعدة في كينيا كان بزعامة عبيدة البنشيري حتى وفاته في 1996 في مياه بحيرة فيكتوريا. واليوم يقود الناشط محمد عبيد، المصري الجنسية، عمليات هذا الفرع.
ومجلس الائمة والدعاة على صلة بحركة الاتحاد الاسلامي الصومالية المتطرفة المتواجدة على الحدود الكينية.
واصبح الشيخ علي الشيعي في اقل من عشرة اعوام، الزعيم المحبب لدى المسلمين المتطرفين في كينيا. وفي 24 تشرين الاول/اكتوبر 2001 اكد في مقابلة مع التلفزيون الكيني دعمه لحركة طالبان وعارض اي مساعدة للولايات المتحدة في مجال مكافحة الارهاب.
&
منفذو عملية مومباسا
ربما كانوا يحملون جوازات سفر اميركية

ومن جهته اعلن الناطق باسم السفارة الاميركية في نيروبي اليوم ان منفذي العملية الانتحارية التي استهدفت الخميس فندقا في مومباسا (كينيا) ربما استخدموا جوازات سفر اميركية لدخول كينيا.
وقال الناطق بيتر كلوسن "لدينا بالفعل معلومات داخلية تفيد بانهم (الانتحاريون) استخدموا جوازات سفر اميركية لكننا لم نتأكد من ذلك 100%". ولم يعلق المتحدث على تحقيق محتمل بشأن سياح قدموا جوازات سفر اميركية لحجز غرف في فندق في منطقة مومباسا اختفوا بعد وقوع الهجوم.
11 معتقلا من اصل 12 هم من الاجانب
نيروبي- اعلن المتحدث باسم الشرطة الكينية اليوم ان احد عشر معتقلا من اصل المعتقلين ال12 في اطار التحقيق حول العملية المزدوجة التي استهدفت اسرائيليين واوقعت 16 قتيلا على الاقل قرب مومباسا (كينيا)، هم من الاجانب.
وقال المتحدث كينغوري موانغي "ان احد المعتقلين كيني والباقين اجانب"، رافضا الكشف عن جنسياتهم في الوقت الحالي. واضاف ان تسعة من اصل الاشخاص ال12 الذين اوقفتهم الشرطة واستجوبتهم كانوا على متن باخرتين يحاولون، بحسب الشرطة، مغادرة مومباسا بعد وقوع العملية المزدوجة.
وكان& مسؤول في الشرطة الكينية أعلن في وقت سابق&من اليوم(الجمعة) في مومباسا اعتقال 12 شخصا اثر هجومين ضد اسرائيليين الخميس في مومباسا بكينيا. واعلن مسؤول الشرطة فيلومون ابونجو في مؤتمر صحافي ان "عشرة اشخاص اخرين اعتقلوا اليوم (الجمعة) لاستجوابهم" في قضية الهجومين. واوضح "اننا لا نعتبرهم من المشتبه فيهم حتى الان".
ومن بين العشرة اشخاص الموقوفين اليوم هناك رجل اوقف ليل الخميس في مومباسا بينما اوقف رجل اخر وامراة صباح الخميس بعيد الاعتداء بالسيارة المفخخة على فندق شمال مومباسا الذي يعتبر من اكبر المراكز السياحية على الساحل الكيني. وقال المسؤول ان الاشخاص العشرة الموقوفين يقيمون جميعا في منطقة مومباسا ثاني مدينة تقطنها اغلبية من المسلمين واول ميناء في شرق افريقيا يطل على المحيط الهندي. الا انه لم يوضح اذا كان الاشخاص الموقوفون يحملون جوازات سفر كينية ام لا.
وكان ناطق باسم الشرطة اعلن في وقت سابق صباح اليوم ان المشتبه فيهم الثلاثة الاوئل وهم رجلان وامراة "اجانب من اصل عربي" بدون ان يفصح عن جنسيتهم. وقال اوبونجو ان تسعة كينيين وثلاثة اسرائيليين قتلوا في الهجوم الانتحاري على الفندق. وكان ناطق باسم الشرطة اعلن قبل ذلك بقليل انه تم العثور اليوم على جثة لم تحدد هويتها لترتفع بذلك الحصيلة الى 16 قتيلا بينهم الانتحاريون الثلاثة.
وقال المسؤول في الشرطة الكينية ان 24 كينيا وستة اسرائيليين جرحوا في هذا الهجوم. وقامت مجموعة كومندوس اخرى صباح الخميس باطلاق صاروخين ضد طائرة تجارية اسرائيلية اقلعت من مومباسا ولكنها فشلت في اصابة الطائرة ووصل الركاب ال261 الى اسرائيل سالمين.
ارتفاع عدد ضحايا العملية الى 16 قتيلا
ومن جهته قال موانغي في اتصال هاتفي ان "جثة جديدة لم يتم التعرف عليها انتشلت مساء الخميس بين انقضا الفندق وتوقع العثور على جثث اخرى عندما تنتهي عملية ازالة الانقاض".&واضافت الشرطة ان ثلاثة انتحاريين فجروا سيارة مفخخة في بهو الفندق الخميس وقتلوا على الفور.
وكان&موانغي قد أوضح في اتصال هاتفي&انه تم اعتقال ثلاثة أشخاص في اطار التحقيقات بالاعتداء وان&"الاشخاص الثلاثة وجميعهم اجانب من اصول عربية معتقلون ويتم استجوابهم حول الهجمات الارهابية". لكنه رفض ان يذكر جنسياتهم.
وفي بيان مطبوع بالعربية اعلنت "القيادة العامة لجيش فلسطين" التي قالت انها تتبع "حكومة عموم فلسطين في المنفى" انها ارسلت مجموعتين الى كينيا "لضرب المصالح الاسرائيلية" من اجل "اسماع العالم من جديد صوت اللاجئين الفلسطينيين واعادة قضيتهم العادلة للظهور عالميا وتسليط الاضواء على الارهاب الصهيوني في الضفة الغربية وقطاع غزة".
وكان رجل وامرأة اوقفا صباح الخميس في فندق قرب فندق "بارادايز مومباسا" الذي يقع على بعد 25 كيلومترا عن مدينة مومباسا وشهد امس عملية انتحارية بسيارة مفخخة اسفرت عن سقوط 15 قتيلا. واوقف الشخص الثالث وهو رجل حوالي منتصف ليل الخميس الجمعة بالتوقيت المحلي (21 تغ) في جادة موي في وسط مومباسا.
&
شعث ينفي علاقة المنظمات الفلسطينية بالعمليتين في كينيا
ومن جهته اعلن وزير التعاون الدولي الفلسطيني نبيل شعث ان العمليتين اللتين وقعتا امس الخميس في كينيا ضد اسرائيليين وتبناهما ما يسمى "جيش فلسطين" ليستا من فعل منظمة فلسطينية.&
واكد شعث اثر محادثات مع وزير الخارجية الالمانية يوشكا فيشر "لدينا كل الضمانات بان الامر لا يتعلق بمنظمة فلسطينية. لم يكن الامر يتعلق بمنظمة فلسطينية".&وتبنت الهجومين المضادين لاسرائيل الخميس في مومباسا على الساحل الكيني منظمة "جيش فلسطين" غير المعروفة حتى الان وذلك في بيان ارسل الى وكالة غربية في بيروت.&وافاد مصدر حكومي لبناني ان هذا البيان "صادر عن منظمة وهمية" مضيفا ان "'جيش فلسطين' لا وجود له وفي حال وجد فليس له مكتب في بيروت".&واضاف "نعتقد انها مناورة تهدف الى المس بمصداقية لبنان".
&
&

&