&
لندن - نضال الليثي:قدمت الحكومة العراقية ضمانات بعدم التعرض لطائرات هليوكبتر سوف تستخدم في عمليات التفتيش خلال تحليقها في جميع انحاء العراق، فيما كشفت المتحدثة باسم التفتيش عن أسلحة الدمار الشامل العراقية مليسا فلامنك لــ (الزمان) أمس هاتفياً من بغداد عن موافقة الحكومة العراقية علي استخدام فرق التفتيش لثمانين طائرة هليوكوبتر تتخذ من مطار الرشيد العسكري وسط العاصمة بغداد مركزاً لعمليات الاقلاع والهبوط.
واكدت فلامنك في تصريحاتها ان هذه الطائرات سوف تستخدم في نقل المفتشين الي جميع أنحاء العراق من دون استثناء وفي اي ساعة من ساعات النهار أو الليل اضافة الي قيام خبراء خلال تحليق الطائرات قياس مستوي الاشعاع من الجو في المراكز العراقية بما فيها المناطق العسكرية والامنية التي يحظر عادة التحليق فوقها لضرورات أمنية في وقت أكملت هيئة من المفتشين قائمة بأسماء العلماء العراقيين تمهيداً لنقلهم الي خارج العراق مع أسرهم للحصول منهم علي معلومات حول أسلحة الدمار الشامل العراقية وفقاً للقرار 1441 الذي أباح هذا الأجراء.
وعن درجة تعاون الحكومة العراقية مع فرق التفتيش قالت فلامنك (انهم أدوا عملهم خلال الأيام الماضية) واكدت (لا أستطيع حتي الآن الحكم علي درجة التعاون). ورداً علي سؤال حول اتهام العراق للولايات المتحدة بعرقلة عمليات التفتيش قالت فلامنك (ان كل الحكومات في العالم تتعاون معنا بما فيها الولايات المتحدة). وقالت صحيفة الثورة الناطقة باسم حزب البعث الحاكم أمس ان الولايات المتحدة هي الدولة الوحيدة التي تفسر قرار مجلس الامن بالطريقة التي تناسب نياتها العدوانية ضد العراق).