القاهرة- دعا امين سر منظمة التحرير الفلسطينية محمود عباس (ابو مازن) في حديث الى صحيفة "الاهرام" المصرية الحكومية نشر اليوم الاحد الى وقف "جميع أشكال العمليات العسكرية" الفلسطينية "بصورة متكاملة وليس جزئية".
وطالب ابو مازن في تصريحات لمراسل "الاهرام" في الدوحة التي يزورها حاليا "باعلان جميع الفصائل الفلسطينية التزامها بوقف جميع اشكال العمليات العسكرية بصورة متكاملة، وليس جزئية" من دون ان يوضح اي نوع من العمليات يقصد.
واكد اقتناعه بحق الشعب الفلسطيني في المقاومة الا انه شدد على "ضرورة العودة الى اشكال المقاومة التي كانت مستخدمة في الانتفاضة الاولى (1987-1994) عبر الحجر والتظاهرات والاحتجاجات السلمية الاخرى".
وراى المسؤول الثاني في منظمة التحرير الفلسطينية ان "عسكرة انتفاضة الاقصى ادت الى تدمير كامل لكل البنى التحتية الفلسطينية ومؤسسات السلطة".&وصرح محمود عباس في بداية تشرين الاول/اكتوبر للصحف الفلسطينية ان "استخدام السلاح" كان "الخطأ الاكبر الذي ارتكبه الفلسطينيون خلال الانتفاضة" في وقت كان بدا الجدل بين الفلسطينيين بشان وقف محتمل للهجمات ضد الاسرائيليين.
ورحب ابو مازن في حديثه الى "الاهرام" بالمحادثات الجارية في القاهرة بين حركة المقاومة الاسلامية "حماس" وحركة "فتح" التي يراسها ياسر عرفات، داعيا حركة "الجهاد الاسلامي" الى الانضمام الى هذا الحوار.
وعقدت حماس وفتح سلسلة لقاءات في القاهرة انتهت في 13 تشرين الثاني/نوفمبر باصدار بيان مشترك جاء فيه ان "المقاومة والنضال السياسي لانهاء الاحتلال وفي مواجهة عدوانه حق طبيعي ومشروع للشعب الفلسطينى لخدمة المصالح الوطنية الفلسطينية".&وقال احمد غنيم المسؤول في حركة فتح ان الطرفين يستعدان لعقد جولة ثانية من المحادثات في العاصمة المصرية بعد عيد الفطر.