&
ابيدجان- شن الجيش النظامي في ساحل العاج بعد ظهر اليوم الاحد هجوما على مدينة مان (غرب) التي يسيطر عليها منذ الخميس متمردون معارضون لنظام الرئيس لوران غباغبو، حسب ما افاد مصدر عسكري في ساحل العاج.
وقال المسؤول العسكري الذي طلب عدم كشف هويته في تصريح لوكالة فرانس برس "اطلقنا الهجوم بهدف استعادة السيطرة على هذه المدينة قبل هبوط الليل".
وكانت القوات الفرنسية التي نفذت ليل السبت الاحد عملية اجلاء حوالي 160 فرنسيا واجنبيا من مطار مان غادرت المكان صباح اليوم الاحد وتركته تحت سيطرة قوات الجيش النظامي.
ومن جهة اخرى، سقطت مدينة توبا غرب البلاد اليوم السبت في يد المتمردين في الحركة من اجل العدالة والسلام، حسب ما اعلن اهالي المدينة في اتصال هاتفي من ابيدجان.
وقال امراة من سكان المدينة ان "المتمردين وصلوا مساء (السبت) ويقولون انهم ينتمون الى الحركة من اجل العدالة والسلام. في البداية، خشي الناس من ان يقتلوا ولكن اليوم المدينة هادئة والمتمردون يتحدثون مع الاهالي لشرح سبب وجودهم هنا".
ومن جانب اخر، اعلن وزير الخارجية الليبيري موني كابنات مساء امس السبت في واغادوغو انه يخشى حصول "تصعيد" على الحدود المشتركة للبلدين بسبب الازمة التي تشهدها البلاد.
&وقال وزير الخارجية في تصريح للتلفزيون اثر لقاء مع رئيس بوركينا فاسو بليز كومباوري ان "هذا الامر يقلقنا وعلينا ان نولي اهتماما كبيرا بالمسالة لاننا نعاني اساسا من مشكلة في الحدود مع غينيا ولا نريد ان يكون تصعيد على الحدود مع ساحل العاج".
وكان رئيس ليبيريا تشارلز تايلور اعلن الخميس ان المئات من مواطني ليبيريا وساحل العاج عبروا الحدود الى ليبيريا هربا من المعارك غرب ساحل العاج.