ارتفع مزيج برنت الخام في التعاملات الالكترونية في بورصة البترول الدولية في لندن اذ ساعدت انباء عن اضراب متوقع في فنزويلا والتوتر بشأن العراق على بقاء الاسعار مرتفعة.
ويوم الخميس اغلق خام برنت على ارتفاع 15 سنتا في تعاملات ضعيفة بسبب عطلة عيد الشكر في الولايات المتحدة . وفتح برنت تسليم يناير كانون الثاني على ارتفاع 19 سنتا في التعاملات الالكترونية الا انه تخلى عن بعض مكاسبه ليزيد تسعة سنتات الى 25,25 دولار للبرميل في الساعة&8.30 جمت.
وارتفع الخام الامريكي الخفيف تسليم يناير خمسة سنتات الى&26.84 دولار في التعاملات الالكترونية على نظام اكسيس ببورصة نايمكس. وقال متعامل "لا تزال القوة الكامنة موجودة والانظار موجهة بالطبع للعراق ومفتشي الاسلحة". وتابع "الى جانب ذلك هناك اضراب في فنزويلا ومن ثم فان معظم العوامل اليوم تدعم الدولار".
ودعا معارضو الرئيس الفنزويلي هوجو شافيز لاضراب عام على الرغم ان من المقرر ان تعمل منشات النفط بشكل طبيعي في خامس اكبر دولة منتجة للنفط في العالم. ومازال التوتر محتدما في الشرق الاوسط حيث تقدمت بغداد بشكوى للامم المتحدة بشان غارة جوية بريطانية امريكية وقالت انها ادت لمقتل اربعة اشخاص. وفي خامس ايام عمليات التفتيش على الاسلحة في العراق زار المفتشون مجمعا صناعيا عسكريا.