تل ابيب - قالت وزارة الصناعة والتجارة الاسرائيلية ان صافي صادرات اسرائيل من الالماس المصقول في نوفمبر تشرين الثاني بلغ 452 مليون دولار وهو نفس مستوى الصادرات في نوفمبر من العام الماضي. وزاد اجمالي صادرات الالماس المصقول في اول 11 شهرا من هذا العام بنسبة&15.7 بالمئة الى ماقيمته&4.947 مليار دولار من&4.277 مليار في نفس الفترة من العام الماضي.
وقالت الوزارة ان احد اسباب ارتفاع صادرات الالماس المصقول الوضع الامني الذي يجبر تجار الالماس الاسرائيليين على تصدير كميات اكبر للخارج نظرا لتراجع زيارات المشترين لاسرائيل. والى جانب ذلك تشير البيانات لمبيعات طيبة قبل عطلة عيد الميلاد في الاسواق التقليدية لاسرائيل وهي الولايات المتحدة وهونج كونج وبلجيكا وسويسرا.
وقالت الوزارة ان المبيعات لبلجيكا زادت بنسبة 19 بالمئة منذ بداية العام وللولايات المتحدة بنسبة 16 بالمئة وهونج كونج بنسبة سبعة بالمئة. وارتفع واردات اسرائيل من الالماس غير المصقول في نوفمبر بنسبة&19.6 بالمئة مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي. والولايات المتحدة أكبر سوق للالماس الاسرائيلي بنسبة 68 بالمئة تليها هونج كونج بنسبة 12 بالمئة وبلجيكا بنسبة ستة بالمئة.