إيلاف: دخل المسلسل التلفزيوني المصري "فارس بلا جواد" الذي اعتبره النقاد "ركيكاً" فصلاً جديداً من فصول النزاع المصري ـ الإسرائيلي، إذ دعت إسرائيل مفوض الأمم المتحدة لحقوق الإنسان يوم الاثنين لتوجيه اللوم إلى مصر بزعم معاداتها للسامية من خلال عرض مسلسل تلفزيوني يتحدث عن وثيقة يعتقد انها مزيفة تهدف إلى إثبات ان اليهود خططوا للهيمنة على العالم.
وفي رسالته الى سيرجيو فييرا دي ميلو مفوض الامم المتحدة لحقوق الانسان والتي ارسلت نسخ منها الى وكالات الانباء، قال يعقوف هاليفي إن "الافكار القبيحة للوثيقة المزورة الخاصة بالقرن التاسع عشر تروج مرة اخرى على نطاق واسع" في المسلسل المصري، على حد ما نقل عنه في خطابه لمفوض حقوق الانسان.
كما ادعى المندوب الاسرائيلي ان مصر باذاعتها لهذا المسلسل تنتهك العهد الدولي للحقوق المدنية والسياسية الذي يحظر نشر الكراهية الدينية او العنصرية والاتفاقية الدولية المناهضة للعنصرية اللذين وقعت مصر عليهما.
ونقلت "رويترز" عن ليفي قوله "اناشدكم ان تصدروا بيانا واضحا موجها الى الحكومة المصرية والمجتمع الدولي بأسره بأن (المسلسل يأتي) تناقض واضح لتعهدات مصر الدولية"، على حد تعبير المندوب الإسرائيلي.
وقبل عرضه روج القائمون على المسلسل المكون من 41 حلقة انه يستند إلى ما يسمى "بروتوكولات حكماء صهيون" التي يجادل بعض الكتاب إنها صدرت عن مؤتمر يهودي في القرن التاسع عشر، في ما يؤكد مؤرخون ومتخصصون عرب وغربيون انها مزورة من قبل البوليس السري في روسيا القيصرية.
ونقلت وكالة "رويترز" عن ياكوف ليفي مندوب اسرائيل لدى الأمم المتحدة في جنيف قوله لمفوض حقوق الإنسان في مذكرة رفعها "اكتب اليكم بوصفكم مفوض حقوق الانسان السامي بخصوص اخطر واشد تعبير عن معاداة السامية".
وطالبت الولايات المتحدة مصر ودولا عربية اخرى الى عدم اذاعة المسلسل لكن القاهرة نفت أن يتضمن المسلسل ما يمكن اعتباره معادياً للسامية، ونفى صفوت الشريف وزير الإعلام المصري أن يكون في المسلسل التلفزيوني ما يمكن أن يعتبر معاداة للسامية.
وقالت الخارجية الأميركية في وقت سابق إن دبلوماسيين من سفارتها في القاهرة سوف يتابعون المسلسل يوميا لمعرفة إن كان يحتوي على مواد معادية للسامية وسوف تحتج لدى السلطات المصرية إن حدث ذلك.