أفرجت السلطات اليمنية الاثنين عن مجموعة جديدة من 24 شخصا اعتقلوا اثر اعتداءات الحادي عشر من أيلول/سبتمبر كما علم من مصدر قضائي.
&واعلن القاضي محمود الهيتر في اتصال هاتفي لوكالة فرانس برس "السلطات اليمنية افرجت اليوم (الاثنين) عن مجموعة جديدة من 24 يمنيا بعد عدم ثبوت اي تهمة عليهم في جريمة ارهابية داخل او خارج اليمن".
&واضاف "تم الافراج بعد طلب من اللجنة المكلفة من رجال الدين والتي تكونت في اب/اغسطس لفتح باب الحوار مع الشبان اليمنيين الذين لديهم افكار متطرفة وخصوصا هؤلاء العائدين من افغانستان".
&وكان الرئيس علي عبد الله صالح قرر في اب/اغسطس تشكيل لجنة تتالف بالخصوص من رجال الدين "لفتح الحوار مع العناصر التائهة" من بين الشبان اليمنيين.
&وافرجت صنعاء في منتصف تشرين الثاني/نوفمبر عن مجموعة اولى من 14 يمنيا اعتقلوا اثر اعتداءات الحادي عشر من ايلول/سبتمبر كما اعلن المحامي خالد العنسي العضو في المنظمة الوطنية للدفاع عن حقوق الانسان.
&وقال ان "الافراج عن هؤلاء الاشخاص الاربعة عشر جاء نتيجة للضغوط التي مارستها منظمتنا والبرلمان" عن طريق لجنة تشكلت في تشرين الاول/اكتوبر الماضي للتحقيق في ظروف اعتقال الاشخاص المتهمين بالتورط في اعمال ارهابية.
&واقرت اجهزة الاستخبارات في صنعاء ان 104 اشخاص يشتبه في تورطهم في اعمال ارهابية، معتقلون في اليمن ومن بينهم 15 يشتبه في تورطهم في الاعتداء على سفينة يو.اس.اس كول الذي اسفر عن مقتل 17 من المارينز الاميركيين في تشرين الاول/اكتوبر 2000 في ميناء عدن، بينما اعتقل الاخرون اثر اعتداءات الحادي عشر من ايلول/سبتمبر 2001.
&واكد العنسي لفرانس برس "ان الاشخاص المشتبه في تورطهم في الهجوم على يو.اس.اس كول سيحالون على المحكمة في عدن بعد نهاية شهر رمضان" الذي ينتهي بعد غد الاربعاء.