اعلن الناطق باسم البيت الابيض اليوم الاثنين ان الرئيس العراقي صدام حسين يكذب اذا قال في 8 كانون الاول/ديسمبر انه لا يملك اسلحة دمار شامل.
&وقال آري فلايشر خلال مؤتمر صحافي "عليه ان يقول في 8 كانون الاول/ديسمبر ما اذا كان يملك اسلحة دمار شامل ام لا. فلننتظر لنرى ما سيقول، اذا قال انه لا يملكها، سنعلم ان صدام حسين ومرة جديدة لا يقول الحقيقة".
&واضاف "لدينا معلومات حول ما يملكه صدام حسين (...) ذلك ليس سرا، لقد قلنا ذلك عدة مرات، ولقد سمعتم الرئيس يكرر القول ان لديه اسلحة بيولوجية وكيميائية وصواريخ يتجاوز مداها 150 كلم، وهي ثلاثة انتهاكات للتعهدات التي قطعها لدى الامم المتحدة".
&ويحدد القرار رقم 1441 الذي صوتت عليه الامم المتحدة في 8 تشرين الثاني/نوفمبر لبغداد مهلة شهر لتقديم لائحة مفصلة باسلحة الدمار الشامل والاسلحة غير المسموح بها بموجب قرارات الامم المتحدة. ولقد اعلن النظام العراقي عدة مرات انه لا يملك مثل هذه الاسلحة.
&وتابع فلايشر "8 كانون الاول/ديسمبر يعني بدء عملية التحقق التي ستتيح البت في ما اذا كان صدام حسين يقول فعلا الحقيقة واذا كان نزع اسلحته فعلا".
&وكان الناطق اعلن خلال تصريح صحافي سابق اليوم الاثنين ان الولايات المتحدة تنتظر تقريرا مفصلا من بغداد بالاسلحة التي في حوزة النظام العراقي بحلول 8 كانون الاول/ديسمبر.
&ومن المتوقع ان يلقي الرئيس الاميركي جورج بوش كلمة بهذا الشأن اليوم الاثنين خلال مراسم في البنتاغون بمناسبة البدء بتطبيق موازنة الدفاع للسنة المالية 2003.
&واوضح فلايشر "سيقول الرئيس خلال كلمته اليوم اننا نتوقع من صدام حسين ان يقدم تقريرا كاملا، صحيحا وجديرا بالمصداقية. وان اي شيء اقل من ذلك لن يكون مقبولا".
&واكد الناطق باسم الرئيس الاميركي ايضا انه "اذا قال صدام حسين انه يملك اسلحة دمار شامل في ما ينتهك قرارات الامم المتحدة، سنعرف مرة جديدة انه خدع العالم. واذا قال انه لا يملكها فسنعرف حينئذ ما اذا كان يقول شيئا نعتقد انه قابل للدحض".