أعلن وزير الدفاع الاوكراني فولوديمير شكيدتشنكو ان 29 جنديا اوكرانيا انتحروا منذ بداية العام بسبب مشكلات مالية أو معاملة سيئة تعرضوا لها في الجيش.
&وقال الجنرال الاوكراني خلال مؤتمر صحافي "انها ظاهرة مخزية" مشيرا الى ان خمسة ضباط و13 من عناصر الخدمة الالزامية هم من بين القتلى.
&وقال ان الراتب القليل (حوالى مئة دولار) والمشكلات المادية المترتبة عن ذلك هي السبب الرئيسي لانتحار الضباط في حين ان المضايقات هي السبب في انتحار المدعوين الى الخدمة العسكرية.
&وقال الجنرال ان عدد المنتحرين في الجيش تراجع في الاعوام الاخيرة من دون ان يذكر ارقاما.
&ودان الوزير مرة جديدة عدم كفاية تمويل موازنة الدفاع وهذا ما يعيق اصلاح وتحديث القوات العسكرية الاوكرانية.
&وتلحظ موازنة 2002 حوالى 650 مليون دولار لقطاع الدفاع اي 3،1 في المئة من اجمالي الناتج المحلي في حين يلزم تخصيص على الاقل 3 في المئة من اجمالي الناتج المحلي لهذا القطاع.
&وكانت القوات الاوكرانية مسؤولة في الاعوام الاخيرة عن العديد من الاحداث المأساوية التي سلطت الاضواء على اهتراء تجهيزاتها والنقص في تدريب جنودها.
&وفي تموز/يوليو الماضي، تحطمت مقاتلة اوكرانية سوفياتية الصنع في لفيف (غرب اوكرانيا) خلال عرض جوي ما اسفر عن مقتل 77 مشاهدا وجرح اكثر من 200 اخرين.
&وفي تشرين الاول/اكتوبر 2001، وخلال تمرين عسكري، اسقط صاروخ اوكراني عرضا طائرة روسية ما اوقع 78 قتيلا غالبيتهم من الاسرائيليين.